حليف إيران في العراق يُجبر على الابتعاد.. وتوازن محفوف بالمخاطر

تم الضغط على فصيل عراقي قوي قاد عشرات الهجمات ضد القوات الأمريكية منذ أكتوبر تشرين الأول للإعلان عن تعليق الهجمات من خلال ضغوط من طهران والأحزاب العراقية الحاكمة التي شعرت أن الفصيل تجاوز الخط الأحمر.

أشارت واشنطن إلى جماعة كتائب حزب الله المسلحة المتحالفة مع إيران باعتبارها منفذ الهجوم بطائرة بدون طيار يوم الأحد على الحدود الأردنية السورية والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات، وتعهدت بالرد بقوة.

أعلنت كتائب حزب الله يوم الثلاثاء أنها أوقفت جميع الهجمات على القوات الأمريكية، مشيرة إلى عدم رغبتها في إحراج الحكومة العراقية، وتحدثت علناً عن خلافات نادرة مع إيران وما يسمى بـ “محور المقاومة”.

بعد هجماته ضد قوات أمريكية.. كيف أُجبر حليف إيران في العراق على الابتعاد؟

وقال محللون وسياسيون إن الإعلان المفاجئ هو أوضح علامة حتى الآن على أن طهران والجماعات العراقية المؤثرة تريد تجنب صراع إقليمي مرتبط بالحرب في غزة، وهو ما وضع حدا بعد عشرات الهجمات على القوات الأمريكية منذ أكتوبر.

وقال ريناد منصور الباحث البارز في مركز تشاتام هاوس البحثي في ​​لندن “بغداد تشعر بالقلق من أن يصبح العراق ساحة للصراع الإقليمي الأوسع ولديها أسباب داخلية لعدم الرغبة في المخاطرة بالوضع الراهن”.

أنهت عشرات الهجمات على القوات الأمريكية في سوريا والعراق من قبل المقاومة الإسلامية في العراق – وهي مجموعة مظلة من الفصائل المتشددة بما في ذلك كتائب حزب الله – هدنة استمرت أشهر بين الجماعات المسلحة والقوات الأمريكية وأزعجت جهود الحكومة لتحقيق الاستقرار في البلاد بعد عقود من الصراع.

وقالت أربعة مصادر لرويترز، من بينها مسؤول عراقي وشخص التقى بفصائل مسلحة في الأيام الأخيرة، إن قتل جنود أمريكيين في الأردن، الدولة العربية المجاورة والحليف الوثيق للولايات المتحدة ، كان خطوة مبالغ فيها.

وقالت المصادر إن طهران، خوفا من انتقام أمريكي واسع النطاق، أعلنت علناً أنها غير متورطة وأرسلت رسائل خاصة إلى كتائب حزب الله للابعتاد، بينما ساعدت الفصائل الشيعية الحاكمة في العراق في التوسط لإنهاء الهجمات.

وقال مصدر آخر “لقد كان جهداً جماعياً حقيقياً بما في ذلك مشاركة الجار”، مضيفاً أن الفصائل العراقية الأخرى التزمت أيضاً بوقف الهجمات لكنها يمكن أن تستأنف إذا كان هناك رد أمريكي قوي.

وقال المصدر: “إذا توسعت الولايات المتحدة في الأيام المقبلة، فقد تغير الأمور”.

توازن محفوف بالمخاطر

في عام 2020، قتلت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني وزعيم كتائب حزب الله أبو مهدي المهندس في غارة بطائرة بدون طيار على مطار بغداد الدولي.

بعد هجماته ضد قوات أمريكية.. كيف أُجبر حليف إيران في العراق على الابتعاد؟

ويضم الإطار التنسيقي الشيعي في العراق، الداعم الرئيسي للحكومة، فصائل عراقية مثل منظمة بدر وعصائب أهل الحق التي قاتلت القوات الأمريكية لسنوات بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، لكنها حولت تركيزها في الآونة الأخيرة إلى اكتساب القوة السياسية والاقتصادية.

وقرر كلاهما عدم الاهتمام بالهجمات الأخيرة على القوات الأمريكية، وفقًا لخمسة أشخاص مطلعين على الأمر، مما أدى إلى خلاف عام نادر مع الفصائل المتشددة التي شعرت أن غطاءها السياسي قد تم تقويضه.

وقال شخص مطلع على تفكير كبار قادة الجماعات في المقاومة الإسلامية: “لقد شعروا بأن ظهورهم إلى الحائط”.

وفي إعلانها انتهاء هجماتها، قالت كتائب حزب الله إن إيران وحلفاء آخرين “كثيرا ما يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأمريكية”.

وقال منصور من تشاتام هاوس: “إنه دائمًا توازن بين القتال ومدى القوة ولكن لا توجد رغبة في التصعيد أكثر من اللازم، لذا فهو توازن محفوف بالمخاطر للغاية في العنف الذي يحاولون الحفاظ عليه”.

يضيف: “باختلال هذا التوازن عندما يكون هناك كما حدث في عام 2019 حيث قتلت الولايات المتحدة سليماني والمهندس”.