تيك توك.. ازدواجية المعايير في نشر المحتوى

خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم نشر آلاف من مقاطع الفيديو عبر منصة “TikTok تيك توك”، حيث يشارك الأشخاص تجربتهم في قراءة الرسالة الشهيرة لزعيم تنظيم القاعدة المقتول لأسامة بن لادن “رسالة إلى أمريكا”، حيث شرح فيها أسباب هجماته على الولايات المتحدة.

تأتي هذه المقاطع على المنصة الصينية، من أفراد من مختلف الأعمار والجنسيات والأعراق والخلفيات. يقول العديد منهم إن قراءة الرسالة فتحت أعينهم، ولن يروا القضايا الجيوسياسية بنفس الطريقة مرة أخرى.

يقول العديد منهم، إن ذلك جعلهم يعيدون تقييم وجهة نظرهم حول كيف يمكن أن يكون ما يُعرف غالبًا بالإرهاب شكلًا شرعيًا للمقاومة ضد سلطة معادية.

وهذا لا يقتصر على TikTok؛ حيث تم نشر مقاطع مماثلة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وكانت قد نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية نسخة من “رسالة إلى أمريكا”، ولكن بمجرد انتشار هذه المقاطع على “تيك توك”، أزالت الصحيفة المقالة، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بها، وتكوين نظريات من رواد منصفة الفيديوهات “أن هذا جزء من محاولات وسائل الإعلام والقوى التي تسيطر عليها لتكميم الحقيقة”.

"تيك توك".. بين قمع محتوى الإيغور وترويج رسالة "بن لادن"

صحيفة الغارديان تحذف المقالة

يواجه قراء الغارديان رسالة تفيد بأن “كانت هذه الصفحة تعرض في وقت سابق وثيقة تحتوي، بالترجمة، على النص الكامل لرسالة أسامة بن لادن إلى الشعب الأمريكي. تمت إزالة الوثيقة، التي نشرت هنا في نفس اليوم، في 15 نوفمبر 2023”.

وقال متحدث باسم الصحيفة البريطانية في تصريحات: “تم مشاركة النص الذي نشر على موقعنا الإلكتروني قبل 20 عامًا على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدون سياقه الكامل. لذلك قررنا إزالته وتوجيه القراء إلى المقال الإخباري الذي وضعه في سياقه الأصلي بدلاً من ذلك”.

ومن بين الأفكار التي يناقشها الناس على “تيك توك”: “تصريح بن لادن بأن حادث 11 سبتمبر 2001 حدث بسبب دعم أمريكا لإسرائيل. يقول النص الذي يمكن العثور عليه بسهولة في أماكن أخرى على الإنترنت: “لقد قاموا بإرسال مئات الآلاف من الجنود ضدنا وشكلوا تحالفًا مع الإسرائيليين لقمعنا واحتلال أرضنا؛ وهذا كان سبب ردنا في الحادي عشر من سبتمبر”.

وتتضمن ردود بعض رواد “تيك توك”: “تم فتح عيوني”. وكتب مستخدم آخر نشر الرسالة: “لقد تم خداعنا طوال حياتنا، أتذكر رؤية الناس يهتفون عندما تم العثور على أسامة وقتله”.

 

 

 

أما بالنسبة للبحث الشائع على TikTok، فقد تضمن استعلامات مثل “ملخص رسالة أسامة إلى أمريكا”، “نص كامل لرسالة إلى أمريكا”، و”شرح رسالة إلى أمريكا”.

يأتي ظهور رسالة بن لادن المناهضة لإسرائيل مجددًا في وقت يستنكر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتهامات بارتكاب دولته لجرائم حرب في غزة.

وتصادمت جماعات داعمة لإسرائيل وفلسطين حول العالم، بعد هجوم حماس والرد العسكري الإسرائيلي. وطالب عدة مشاهير، بما في ذلك السفيرة السابقة للأمم المتحدة للنوايا الحسنة أنجلينا جولي، بوقف فوري لإطلاق النار في المنطقة.

تيك توك والإيغور

وبينما يروج تطبيق “تيك توك” لرسالة زعيم تنظيم القاعدة -المصنف إرهابيًا في عدد كبير من دول العالم- تلاحق العديد من الاتهامات التطبيق الصيني الشهير، يتعلق بعضها بقيام التطبيق بحجب المواد المتعلقة بقضية مسلمي الإيغور.

وفي وقت سابق، اعترفت مسؤولة تنفيذية بتطبيق “تيك توك” المخصص لنشر مقاطع الفيديو القصيرة بفرض التطبيق “رقابة” على المضمون الذي من شأنه ”إغضاب” الصين.

وجاء “اعتراف” مديرة السياسات العامة لتطبيق تيك توك بالمملكة المتحدة، إليزابيث كانتر، خلال جلسة استماع في البرلمان البريطاني، حسب ما نشره موقع بيزنس إنسايدر.

"تيك توك".. بين قمع محتوى الإيغور وترويج رسالة "بن لادن"

وبسؤال العضو المحافظ بالبرلمان نصرت غاني عما إن قام التطبيق بإلغاء المواد المتعلقة قضية احتجاز مسلمي الإيغور وغيرهم من الأقليات في الصين، ردت كانتر بأنه ”تم اتخاذ قرار بعدم السماح للصراع على التطبيق”.

وشرحت كانتر أنه بالرغم من أن السياسة العامة للتطبيق لا تفرض رقابة على المحتوى، علي حد وصفها، “كانت هناك مرات لم يتم خلالها السماح بنشر محتوى على المنصة، خاصة فيما يتعلق بقضية الإيغور”.

وبدأت الحكومة الصينية بنهاية 2016 في التعامل “بشدة” مع مسلمي الإيغور بإقليم شينجيانغ بشمال غرب الصين. وتفيد تقديرات منظمات حقوق الإنسان ونشطاء أن مليون شخص على الأقل معتقلون فيما تسميه الحكومة الصينية “مراكز تكوين مهن طوعية” من شأنها محاربة “الفكر المتطرف”.