مستشفى المعمداني.. مأساة هزت العالم

بعد الانفجار الذي وقع في مستشفى المعمداني في غزة، حاول العالم بأسره فهم ما حدث ومن المسؤول عن الخسائر الضخمة التي لحقت بالمدنيين والأبرياء.

لذا قامت أغلب المؤسسات الإخبارية بالإضافة إلى العديد من الباحثين بإجراء العديد من التحقيقات اعتمادًا على ما توفر من بيانات وذلك من أجل الوصول إلى حقيقة ما حدث، وبالفعل تم الوصول إلى عديد الاستنتاجات المختلفة، ولكن من المؤكد أن الجميع لن يكونوا على حق في نفس الوقت.

أخبار الآن اختارت أن تنأى بنفسها عن هذا الصخب الإعلامي والذي لا يضيف شيئًا سوى زيادة ضبابية الأمور وألم المعاناة.

في الواقع، الاستنتاج الرئيسي لدينا هو أن المعلومات المتاحة غير كافية للوصول إلى استنتاج واضح حول من قام باستهداف المستشفى – ما لم يعترف الجناة بفعلتهم الشنعاء.

ومع ذلك، هناك حقائق أساسية واضحة وتكشف عن حقيقة مهمة.

وفقًا للنظريتين الرئيسيتين المتوفرتين حاليًا، فأما أن هذه ضربة جوية إسرائيلية أو صاروخ خاطئ أطلقته حركة الجهاد.

فهناك العديد من المعلومات والصور المتاحة على الإنترنت عن ما حدث في مستشفى المعمداني والتي تم بشأنها جدال ونقاش واسع على منصات التواصل الاجتماعي مثل إكس “تويتر سابقا” وتليغرام، ولكن على تليغرام تحديدًا تم تداول الكثير من الفيديوهات والمعلومات التي تخص الواقعة.

في تمام الساعة الـ 7 مساءً بالتوقيت المحلي لفلسطين، أفادت القنوات الفلسطينية بوجود قصف صاروخي من القطاع في اتجاه إسرائيل واظهرت مشاهد التلفزيون عشرات الصواريخ التي تم إطلاقها من داخل القطاع.

علمًا بأن تغطية التلفزيون المحلي لقصف مستشفى المعمداني بدات فعليًا قرابة الساعة 7:30 مساءً. وأظهرت هذه المشاهد الأولية في التغطية صورة لحريق ضخم اشتعل في ساحة المستشفى وموقف السيارات دون وجود أي أضرار واضحة على المباني.

في هذا التوقيت، افترض الجميع أنها كانت غارةً جوية استنادًا إلى ما صرحت به حماس.

بين الساعة 8:30 مساءً والساعة 8:45 مساءً ظهر فيديوهان جديدان. الأول أظهر لحظات قبل وبعد الانفجار مباشرةً، كما اتبين من  الفيديو أنه تم تسجيله من سطح مبنى قريب من الواقعة فلم يكون سوى على بعد عدة مبان فقط.

وعلى ما يبدو أن الشخص الذي التقط الفيديو كان يصور السماء في الأساس إلى أن انتبه لمرور الصاروخ وبعد ذلك ارتطامه واللهب الناتج عن لحظة الارتطام.

الفيديو الثاني كان على الجانب الآخر من الشارع، ويوثق الحريق في ساحة المستشفى ومنطقة مواقف السيارات. كما يبدو أن هذا الفيديو كان مصدر صورة موقف السيارات التي تم نشرها سابقًا.

طوال الليل، ركزت وسائط الإعلام المحلية على التظاهرات. الفيديو الوحيد الذي جاء من منطقة المستشفى كان لمسؤولين تابعين لحماس والذين أجروا مؤتمرًا صحفيًا وسط جثث الضحايا.

أظهر المؤتمر الصحفي وقوع مجزرة، لكنه لم يقدم دليلًا على هوية الجناة. فيما لم يسمح لوسائل الإعلام المحلية والصحفيين المحليين العاملين لصالح وسائط الإعلام الدولية بالوصول إلى موقع الحادث لساعات.

وفي صباح 18 أكتوبر، عندما أُتيح أخيرًا لوسائل الإعلام المحلية والصحفيين الوصول إلى موقع الحادث، لم يجد الصحفيون حفرة كبيرة قد تكون علامةً مميزة للغارة الجوية. بل وجدوا فقط مكان الانفجار الضخم والحريق الذي وصل للمدنيين الذين كانوا متمركزين حول المستشفى.

فيما نشرت إسرائيل لقطات لمستشفى المعمداني باستخدام الطائرات بدون طيار (الدرون) قبل وبعد الحادث، وأدعت أنها لم تشن أي ضربات جوية في المنطقة.

كما نشرت إسرائيل أيضًا ما أدعت أنه تسجيل لمكالمة هاتفية تم اعتراضها بين عنصرين من حماس يعبران عن دهشتهما وخيبتهما من أن الانفجار ناجم عن صاروخ أطلقته حركة الجهاد.

الاستنتاج الوحيد المنطقي

هذه هي الحقائق المعروفة والمتوفرة لدينا فقط إلى الآن فيما يتعلق بحادث مستشفى المعمداني، ووفقًا لهذه المعطيات فإن الاستنتاج الوحيد الآمن الذي يمكن الوصول إليه ويمثل بعدًا منطقيًا يتناسب مع ما هو متوفر ليدنا من أدلة هو أن التفاصيل المتعلقة بحادث المعمداني غير واضحة ولا تكفي لاتهام أحد الجانبين. بل الأمر يتطلب مزيدًا من المعلومات والأدلة الفعلية للكشف عن الحقيقة وهوية المسؤول حقًا عما أصاب المدنيين داخل وحول المستشفى.

ما الذي أوضحته مأساة المعمداني؟

حماس هي من تقرر ما يمكن للعالم رؤيته ومعرفته

في حين أن الظروف المحيطة بمأساة المستشفى غامضة، إلا أن هناك شيء واحد لا جدال فيه وهو أن حماس هي صاحبة السلطة على الأرض. هم المسيطرون على مواقع الانفجارات، ولديهم القدرة على جمع أو إخفاء الأدلة، هم من يقررون ما يمكن لمسؤولي الصحة الإعلان عنه لوسائل الإعلام.

فمن غير المرجح أن تكشف حماس عن أي دليل يتعارض مع مطالبها. لذا من المهم جدًا معرفة أنه إلى الآن حماس لم تتمكن من عرض حتى ولو جزء صغير من الصاروخ الذي يدعم روايتها بشأن الضربة الجوية.

مصداقية حماس تتآكل

حماس ترغب في الاستفادة من المشاعر الشعبية ولكنها لا ترغب في تحمل مسؤولية أفعالها. فمع استمرار النزاع، من المرجح أن يرفع المزيد من الأشخاص في غزة وآخرون في العالم العربي أصواتهم ضد منظمة مسلحة ومتشددة بدأت حربًا تكلف أرواحاً لا حصر لها دون تحقيق مكاسب دائمة سواء على المستوى السياسي أو العسكري. ونظرًا لأن حماس تلعب لصالح منابر أخرى، فبالتالي أصبح لا يمكن الوثوق في معلوماتها.

هل حماس تتستر على حركة الجهاد؟

هذا أمر ممكن بشكل كبير، خاصة في وقت تتعرض فيه الاثنتان لحرب غير مسبوقة مع إسرائيل. ومع ذلك، فمن المهم أن نتذكر أن هاتين المنظمتين مختلفتين، وإذا كان لديهما القدرة، فإنهما ستدمران بعضهما البعض.

فمن غير المرجح ولكنه ليس مستحيلاً أن يكون هناك صوتًا معارضًا من داخل حماس يخرج علينا لاحقًا ويكشف عن دور حركة الجهاد في مأساة مستشفى المعمداني.

يجب عدم السماح بانتشار النار

في جميع أنحاء العالم الإسلامي، القلوب مكسورة، والعيون جفت من البكاء. ولكن تظل حماس ومن على شاكلتها من الجهات الفاعلة في السعي من أجل تأجيج الشارع العربي، وتحريض الشباب على التمرد على حكوماتهم الشرعية.

إن حماس وحلفائها بارعون في التلاعب بالغضب والاستياء، لكنهم لا يقدمون حلولاً حقيقية على الإطلاق. إنهم يعرفون فقط التدمير، وليس البناء. ولذلك حذر الرئيس محمود عباس منذ أكثر من 10 سنوات من أن حماس لا تهتم بغزة أو الفلسطينيين، هي فقط تهتم بما يخدم مصالحها فقط.

فبينما يحرق ألم الأبرياء في غزة أكبادنا ويخدر أدمغتنا، لا يجوز السماح لهذه الحرب بالانتشار إلى ما هو أبعد من الدمار الذي تسببت فيه بالفعل. ولا ينبغي السماح لأحد، وخاصة حماس وحلفائها، بالتلاعب بقلوب وعقول العرب لتقويض أمن واستقرار الدول العربية والإسلامية الأخرى.

حان وقت التهدئة

يتعين على جميع الأطراف وقف تصعيد الأعمال العدائية. فلقد لقي عدد كبير جداً من الأبرياء حتفهم بالفعل، ووقع قدر كبير جداً من الدمار، مما يدل على أن حماس إما لا تهتم بالتكاليف أو أنها تريد أن يعاني الأبرياء حتى تتمكن من تحقيق أهدافها.

فمن غير المرجح أن تتمكن حماس من البقاء على قيد الحياة في صراع أطول، وبالتالي لا ينبغي لها أن تقرر نيابة عن سكان غزة في أن يستمروا في الموت من أجل حرب فاشلة.

ماذا بعد انتهاء الحرب

ستنتهي هذه الحرب كما انتهت كل الحروب. ولكن عندما تنتهي، سوف تسود العقول الأكثر هدوءا، وترى في النهاية أن حماس ما هي إلا جماعة سلحت نفسها بالأسلحة الإيرانية لنشر وجلب الفوضى والموت والدمار في منطقة نفوذها.

وهذا تقليد من التمرد والفوضى قادم من إرث حسن البنا وسيد قطب. فلا يمكن السماح لهذا التقليد بنشر الفوضى في جميع أنحاء العالم الإسلامي من خلال إساءة استخدام السمعة الطيبة للدين، واستغلال الأبرياء وخدمة أجندات خارجية مثل تلك التي في إيران.