نجل بريغوجين يستعد لزعامة فاغنر

بعد مقتل والده في أغسطس 2023، أشارت تقارير عدة أن بافيل بريغوجين، البالغ من العمر 25 عاماً سيرث منصب والده ليصبح رئيس مجموعة فاغنر الروسية الجديد.

لكن ما هي المؤهلات التي يمتلكها بافيل للنجاح في وظيفة فشل فيها حتى والده؟ أم أن الكرملين يسير وفق مبدأ “إذا كان الطباخ يستطيع أن يفعل ذلك، فإن ابنه يستطيع أن يفعل ذلك أيضًا؟”.

فتح الانقلاب الفاشل الذي قامت به فاغنر يومي 23 و24 يونيو 2023 الأعين على حقيقة المرتزقة الروس. وأعرب حلفاء فاغنر وعملاؤها عن قلقهم بشأن استمرار ارتباط فاغنر ودعمها.

وفي هذا السياق، أفاد الموقع الإلكتروني الروسي Meduza.io في 29 حزيران/يونيو أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين توجه إلى دمشق ليؤكد شخصيًا للرئيس السوري بشار الأسد أن فلاديمير بوتين بقي في منصبه وأن فاغنر لن تعمل بشكل مستقل بعد الآن.

نجل بريغوجين يستعد لخلافته.. هل هي بداية النهاية لمغامرة فاغنر؟

نصب تذكاري ليفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر (رويترز)

هل يمكن أن تكون هذه بداية النهاية لمغامرة فاغنر في سوريا وغيرها؟

سيشعر عملاء فاغنر في كل مكان بالقلق بشأن موثوقية المنظمة، ومقدرة الاعتماد عليها، وفعاليتها.

وبينما يبدو أن المسؤولين الروس يشيرون إلى أن وزارة الدفاع ستتولى مسؤولية فاغنر، إلا أن هناك تعقيدات عميقة في هذا الصدد: فقد تم إنشاء فاغنر للقيام بعمل الكرملين القذر بشكل يمكن إنكاره.

نجل بريغوجين يستعد لخلافته.. هل هي بداية النهاية لمغامرة فاغنر؟

تمردت مجموعة فاغنر ضد الكرملين، ثم قُتل رئيس فاغنر في عملية اغتيال واضحة بعدها والعديد من مقاتلي فاغنر تضرروا بشدة بسبب النهاية المأساوية بريغوجين.

أقل ما يمكن قوله هو أن الظروف اللازمة لعمل فاغنر بشكل فعّال لم تعد موجودة. بل على العكس من ذلك، فقد أظهر تنظيم المرتزقة القدرة والرغبة في تحدي مموليه بما في ذلك استخدام القوة.

سيجد عملاء فاغنر في كل مكان الآن صعوبة في الوثوق بالمجموعة، وسيشعرون بالقلق بشأن أمنهم.

شاهد أيضًا: كيف يتخلص بوتين من معارضيه؟

حتى الحوادث الصغيرة سوف يُنظر إليها على أنها دليل إضافي على أنه لا يمكن الوثوق بفاغنر، فقد أثبتت الحوادث الأخيرة أنهم مهتمون فقط ببقائهم على قيد الحياة، فقد انقلبوا بالفعل ضد مموليهم، ولا يوجد سبب يمنعهم، في أصغر الخلافات، من الانقلاب على عميل أو حليف مفترض.

من ليبيا إلى مالي وسوريا، ليست فاغنر سوى قنبلة موقوتة تستمر في إيذاء الأبرياء وتعريض أمن أولئك الذين يستخدمون هذه الأداة الخطيرة.

لا ينبغي تجاهل أن فاغنر تم إثبات أنها قوة هواة غير فعالة وضعيفة وغير موثوقة، وعندما تواجههم قوة محترفة، تنهار عناصر فاغنر وتهرب.

لذا من المفارقة أن منظمة المرتزقة التي تم تأسيسها لتعزيز المصالح الروسية يمكن أن تتحول إلى مشكلة بالنسبة للكرملين، مما يضعف النفوذ الروسي بشكل فعّال في أماكن مثل سوريا، وغيرها من المناطق التي يعتمد النظام الروسي على فاغنر لبسط نفوذه فيها.

والآن يبدو أن بافيل سيكون حامل راية المرحلة التالية والأكثر خطورة من مغامرة المرتزقة الروس، والتي يبدو أنها على وشك الدخول لمرحلة مظلمة تؤدي إلى نهايتها.