باحث نيجيري: “جماعة الأنصار” تشكلت من عناصر بوكو حرام الذي رفضوا طريقة قيادة أبو بكر شيكاو

مع عودة جماعة الأنصار إلى المشهد الإرهابي في نيجيريا، نبحث في هذا التطور وخطورته على البلاد، مع الباحث والصحافي النيجيري مالك صموئيل.

يقول صموئيل خلال حديث خاص مع أخبار الآن، إن “جماعة الأنصار تعتدي على المسلمين والرجال الأفارقة، وهي امتداد لتنظيم القاعدة في نيجيريا”.

وأضاف أنه “وفي عام 2012، انفصلت جماعة الأنصار عن بوكو حرام، وذلك بسبب أن بعض أعضاء بوكو حرام في ذلك الوقت لم يكونوا راضين عن قيادة أبو بكر شيكاو للجماعة, خاصة مع استهداف المسلمين. لذلك شعر البعض منهم أنه لا ينبغي استهداف المسلمين بشكل عام. لذلك أدى الخلاف مع شيكاو إلى انسحاب بعض الأعضاء من المجموعة بدعم من القاعدة. وتأسيس جماعة الأنصار، لذلك عندما تتحدث عن حدود اضطهادها, تتواجد في الشمال الغربي وشمال وسط نيجيريا، بينما تعمل بوكو حرام بشكل رئيسي في الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد”.

لمشاهدة المقابلة الكاملة:

وتابع أن “جماعة الأنصار هي جماعة نيجيريا مرتبطة بتنظيم القاعدة و (التنظيم في بلاد المغرب الإسلامي)، وإنها مجموعة إقليمية تقريبًا”.

باحث نيجيري لأخبار الآن:"جماعة الأنصار" الإرهابية خطر حقيقي ليس فقط لنيجيريا وإنما لمنطقة الساحل

جماعة الأنصار هي جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة (ككل) وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وإنها مجموعة إقليمية تقريبًا

مالك صموئيل

باحث وصحافي نيجيري

 

وحول الخطر المحتمل من قبل الجماعة، يقول الباحث والصحافي النيجيري مالك صموئيل إن “الخطر الحقيقي هو في التجنيد والأسلحة والخدمات اللوجستية والدعم لهذه المجموعة الذي يأتي من خارج نيجيريا. وكذلك إمكانية تنفيذ هجمات، ليس فقط داخل الأراضي النيجيرية”.

“وبسبب الأزمة التي تحدث في منطقة الساحل، وهي قريبة جدًا من غرب إفريقيا. لذا فإن توسعها (جماعة الأنصار) يمثل خطرًا حقيقيًا, ليس فقط لنيجيريا, وإنما للساحل أيضا. على غرار ما رأيناه من بوكو حرام. عندما بدأت بوكو حرام، اعتقد الناس أنها مجرد مشكلة نيجيرية.

ولكن أصبحت أزمة إقليمية تؤثر أيضًا على النيجر وتشاد والكاميرون. لكن مالي تواجه هذه المشكلة لإصلاح الوضع، وهذا هو الحل المثالي المواجهة، يقول صموئيل.

وأشار إلى أن “نيجيريا واجهت الكثير من التحديات الأمنية، ولكن في الغالب بقيادة بوكو حرام. الآن لدينا جماعة الأنصار في الشمال الغربي وشمال وسط البلاد”.

بحثنا يظهر أن جماعة الأنصار تعمل على التجنيد في الجامعات وبجميع أنحاء البلاد

الباحث والصحافي النيجيري مالك صموئيل

ولكن ماذا يعني هذا؟، يجيب الباحث النيجيري، “إن ما يعنيه هذا ببساطة هو أن لديك مجموعات متطرفة أكثر عنفًا في البلاد وإمكانية انتشارها في جميع أنحاء البلاد, لأن بحثنا يظهر أن جماعة الأنصار تعمل على التجنيد في الجامعات وبجميع أنحاء البلاد وتسعى أيضًا للتوسع إلى أبعد من ذلك ما وراء المناطق الشمالية”.

وحول الحل، يقول إن “الحل يكمن على سبيل المثال، في ما يمكن أن أسميه التعاون الإقليمي. لا ينبغي النظر إلى هذه الجماعة (الأنصار) على أنها مشكلة وطنية. قد يعتقد الناس في بعض الدول الأخرى أنها مشكلة نيجيرية, ولكن بعد ذلك نربط الوقت مع مجموعات أخرى مثل القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الحل يكمن في التعاون بين هؤلاء في هذه الدول. وهناك حل آخر يكمن أيضا في الحكم الرشيد لأننا رأينا أن العديد من أسباب انعدام الأمن، وكلها دوافع كثيرة للتطرف العنيف، لذلك يجب على الحكومة أن تتمكن من النظر في الأسباب الجذرية لهذه الأزمة ومحاولة معالجتها، كذلك يجب على الحكومة أن تضبط السلاح في البلاد وتشدد عملية الوصول إليها”.

تدعي  جماعة ”أنصار المسلمين في بلاد السودان“، المعروفة أيضاً باسم ”Ansaru“ الدفاع عن مصالح الإسلام في المجتمعات التي تم فيها احتواء وجوده إلى حد كبير.

هناك ثلاث علامات مقلقة لعودة الأنصار إلى الظهور: روابطها المتزايدة بعمليات الاختطاف واللصوصية، وعلاقاتها بالجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى، والقدرة على كسب المجتمعات المحلية بحملة “القلوب والعقول”.

تؤدي هذه الأنشطة إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة ولمواجهة المجموعة، تحتاج الحكومات إلى توفير خدمات أمنية وخدمات أفضل للسكان المحليين.