أخبار الآن | النجف – العراق (خاص)

تظاهر الآلاف في محافظة النجف العراقية، أمام مقر إقامة المحافظ لؤي الياسري، اليوم الأحد، من أجل إجباره على تقديم استقالته، بالتزامن مع اندلاع التظاهرات في عدد من المدن العراقية، منها البصرة والديوانية وبغداد.

وحدث اشتباك بين المتظاهرين وأفراد القوات الأمنية، المكلفة بحماية مبنى إقامة الياسري، فيما ردد المتظاهرون هتافات تندد بالفساد، وتعبر عن إصرارهم على نيل حقوقهم الأساسية كمواطنين.

تظاهرة في النجف للمطالبة باستقالة محافظها

محتج يجلس على الأرض وسط ساحة التظاهرات

وردت عناصر الأمن على المتظاهرين، باستخدام الغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص الحي، والقنابل الصوتية لتفريقهم، ما أدى إلى جرح أكثر من خمسة متظاهرين وتعرض عدد كبير منهم إلى الاختناق بسبب الغاز المدمع.

ولوقف العنف ضدهم، أطلق ناشطون ومتظاهرون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #النجف_تقمع، مطالبين الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، التدخل العاجل في وقف القتل ضدهم، بعد أن وعدهم الكاظمي وقت تسلمه المنصب بحماية كل من في ساحات الاحتجاج.

تظاهرة في النجف للمطالبة باستقالة محافظها

متظاهرون يركضون بعد إطلاق القوات العراقية قنابل الغاز المسيل للدموع

وأفاد شهود عيان لـ “أخبار الآن”، أن عدد الجرحى بسبب استخدام الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية، وصل إلى أكثر من 5 أشخاص، وفي تزايد مستمر نتيجة العنف المتواصل ضدهم، فيما يواصل المتظاهرون احتجاجاتهم في مناطق متفرقة من المحافظة، رافعين مطالب عديدة منها، استقالة كافة مدراء دوائر المحافظة لفشلها في تحقيق مطالبهم.

تظاهرة في النجف للمطالبة باستقالة محافظها

جانب آخر من تظاهرات العراقيين في النجف

للمزيد:

العراق.. احتجاجات مطالبة بمحاسبة المتورطين في قتل المتظاهرين