أخبار الآن | لبنان (خاص)

تزايدت المخاوف في لبنان جرّاء ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19)، في الساعات الماضية، إذ ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 845 حالة، مع تسجيل 35 إصابة جديدة اليوم الأحد، ليختلف بذلك المشهد عن الفترات السابقة التي كان لبنان شهد فيها تراجعاً ملحوظاً في عدد الإصابات.

تأتي هذه التطورات في غضون المرحلة الثانية لتخفيف إجراءات التعبئة العامة، وسط اختلاف في وجهات النظر، إنْ كان في الشارع اللبناني أو في صفوف المعنيين، لناحية التسريع في رفع الإجراءات تدريجياً، مع الإشارة إلى أنّ تصريح وزير الصحة اللبناني حمد حسن لناحية أنّه قد يتوجّه إلى الحكومة بطلب إقرار الإغلاق العام لـ 48 ساعة، شكّل صدمة كبيرة.

ارتفاع عدد الإصابات بشكل لافت، في اليومين الماضيين، لا بد أنّه سيدفع السلطات اللبنانية إلى إعادة النظر بنوعية إجراءات التعبئة العامة أوّ أقله بكيفية تطبيقها لناحية التشدد بالنسبة للمخالفين. وفي هذا الإطار أعلن وزير الداخلية محمد فهمي أنّ حظر التجول سيبدأ مجدداً من الساعة الـ7 مساءً وحتى الخامسة فجراً، بعدما كان الحظر يبدأ في إطار المرحلة الثانية لتخفيف الإجراءات منذ الساعة الـ9 مساءً. ومن جهتها، نبهت وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة وإلزامية التشدد بشروط الحجر المنزلي لمن يطلب منهم ذلك، لا سيما الوافدين من الخارج ومخالطيهم، وناشدت المجتمع اللبناني للعمل على عدم خسارة ما تم تحقيقه حتى الآن.

في لبنان ثمّة الكثير من اللبنانيين الذي أخضعوا أنفسهم للحجر المنزلي، مع التقيّد بإجراءات التعبئة العامة، وكذلك بكلّ الإجراءات التي تقيهم العدوى، لكن هذا الإلتزام تفاوت بين شخص وآخر كما بين منطقة وأخرى، لاعتبار غالبية مخالفي إجراءات التعبئة العامة، أنّ البقاء في المنازل يعني الموت في الجوع. وفي المقابل، يقول كثيرون أنهّم أنهكوا أنفسهم كثيراً بالخضوع إلى الحجر المنزلي، فيما الآخرون يعمدون إلى تضييع كل هذه الجهود.

وفي جولة لـ”أخبار الآن” في مناطق مختلفة منة مدينة بيروت وعدد من مناطق مدينة طرابلس – شمال لبنان، وجدنا أنّ نسبة إلتزام الحجر المنزلي والتقيّد بإجراءات التعبئة العامة ضئيلة في بيروت، فيما انتفى هذا الأمر في طرابلس والشمال، ويمكن أن تشاهد بشكل واضح أنّ الحياة تسير بشكل طبيعي هناك، مع الإشارة إلى أنّ أكثر من عشرين إصابة تمّ تسجيلها في منطقة عكار – شمال لبنان، إذ عمدت الفرق البلدية والفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة إلى إجراءت فحوصات عشوائية لأشخاص خالطوا مصابين بكورونا.

رئيس لجنة الصحة العامة في لبنان النائب عاصم عراجي قال لـ”أخبار الآن”، أنّه في حال عدم الإلتزام بكل الإرشادات التي أوصت بها اللجنة، وفي حال ارتفعت نسبة الإصابات بشكل كبير، سنكون مضطرين لزيادة الإجراءات وربّما نعود إلى نقطة الصفر، مع اتخاذ إجراءات وتدابير أكثر صرامةً.

 

اقرأ أيضا:

لبنان: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 845

لبنان.. إصابة 13 عنصراً من المحكمة العسكرية بفيروس كورونا