أخبار الآن | سوريا (البين سزاكولا)

قال نشطاء محليون إن القوات المقاتلة المدعومة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني تواصل استخدام الحدود العراقية والسورية مع تزايد المخاوف في شرق سوريا بشأن فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، حذر تقرير حديث نشرته كلية لندن للاقتصاد من أن انتشار واسع للفيروس ربما بدأ بالفعل في سوريا وأن نظام الرعاية الصحية قد ينهار.

وقالت مجموعة عين الفرات يوم الأحد إن المعبر الحدودي بين القائم في العراق والبوكمال في سوريا لم يغلق أمام الميليشيات الموالية لإيران، التي تستخدم المركبات المدنية لنقل البضائع.

وأضافت مجموعة عين الفرات، التي تتابع التطورات في شرق سوريا، أنه لا يتم تفتيش مركبات الميليشيات. وأضافت أن الميليشيات تستخدم أيضًا معبرًا حدوديًا غير رسمي باتجاه الصحراء خارج البوكمال.

وقبل ذلك بيوم، قالت مجموعة عين الفرات الناشطة إن سكان البو كمال يخشون أن ينتشر فيروس كورونا في المنطقة من قبل الزوار الإيرانيين والميليشيات الإيرانية التي يُزعم أنها ما زالت تعبر الحدود.

مخاوف من تفشي كورونا في سوريا عبر الحرس الثوري الإيراني

مستشفى في سوريا – رويترز

المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن الجمعة أنه ما لا يقل عن 10 مركبات مغطاة ترافقها القوات العسكرية المدعومة من إيران دخلت البوكمال من العراق.

وأشار برنامج “بحث الصراع” في كلية لندن للاقتصاد في تقرير 25 مارس إلى أن إيران لديها “الآلاف من قواتها العسكرية في سوريا”، الذين كانوا يسافرون بين سوريا وإيران عبر مطار دمشق الدولي أو عبر الحدود مع إيران.

في وقت سابق من الأسبوع، قال المسؤول الصحة في الحكومة السورية عن دير الزور بشار شويبي إنه لم تكن هناك حالات إصابة بفيروس كورونا في محافظة شرق سوريا. وأضاف أن معبر البوكمال مفتوح فقط أمام حركة البضائع، وأن سائقي الشاحنات يخضعون للاختبار من قبل الفرق الطبية.

وحذر تقرير كلية لندن للاقتصاد من أنه على الرغم من الأرقام الرسمية المقدمة من قبل السلطات السورية، إلا أن هناك “مؤشرات مهمة على أن تفشي المرض بدأ بالفعل.”

وقال التقرير إنه “وفقًا للبيانات والأبحاث المتاحة، قدر فريقنا أن الحد الأقصى لعدد حالات فيروس كورونا التي يمكن علاجها في سوريا حاليًا هو 6500”.

وأضاف التقرير أنه “بمجرد تجاوز عدد الحالات الحد المقدر والبالغ 6500، والمعروف أيضًا باسم الحد الأقصى للسعة، فمن المحتمل أن ينهار نظام الرعاية الصحية”.

مخاوف من تفشي كورونا في سوريا عبر الحرس الثوري الإيراني

أحد المشافي في سوريا – رويترز

أقرأ أيضا:

إيران تواجه كورونا وسط معركة بين العلم ونظريات المؤامرة