أخبار الآن | دكا – بنغلادش

لا يزال الروهينغا يعيشون أوضاعا مأساوية صعبة في أماكن اللجوء التي هربوا إليها من التطهير العرقي الذي يمارس بحقهم، ولا زالت أخبار الآن تتعقّب أخبارهم وأوضاعهم ، وفي هذا الإطار التقت إدوارد بيغبيديه ممثل اليونيسف في بنغلاديش الذي أكد لنا انه وبأقل من شهرين  دخل أكثر من نصف مليون لاجئ روهينغي  الى بنغلاديش حيث تركوا وراءهم كل شيء سوى قصص وتجارب مريرة شاهدوها في مناطقهم وقد مزقهم التطهير العرقي.

الأوضاع في معسكرات اللاجئين سيئة جدا، الروهينغيون  لجؤوا الي بنغلادش بحثا عن الأمن لكن ولسوء الحظ يبدوا أن المناطق التي تمركزوا فيها غير مهيأة لاستقبالهم، ورغم ذلك خلال الشهرين الماضيين برنامج الأغذية العالمية ودولة بنغلاديش قدمتا للاجئين أغذية ضرورية، والمياه الصالحة للشرب كما تم بناء عدد كبير من المراحيض.

من بين العقبات التي تواجه اللاجئين هنا هي إيجاد مياه صالحة للشرب والصرف الصحي
والمشكلة الثانية التي تواجه اللاجئين الروهينفيين في بنغلاديش هي المستقبل المظلم الذي يتصوره اللّاجئ هنا حيث ترك وراءه كل شيء وهو بلا هوية، صحيح أنه يعتبر وجوده هنا لاجئاً، لكن ماذا يخبئه المستقبل؟ 

معظم أطفال الروهينغا المتواجدين في بنغلاديش يعيشون  الصدمة بسبب ما شاهدوه من المشاكل، وتهجيرهم من مدارسهم ووطنهم، وبسبب الرحلة الصعبة في طريقهم الي اللجوء هنا، ولهذا السبب علينا أن نخلق لهم جوا من التأهيل، ونساعدهم بالعودة الي المدارس،
 في الأسابيع الماضية تمكنا من إرسال  ما يقرب من ٣٠ ألف طالب الى المدارس. سألنا هؤلاء الأطفال التعبير عن مشاعرهم عن طريق الرسم، وكانت النتيجة مفزعة، بعضهم رسموا بيوتا محروقة، وبعضهم رسموا أناسا يتشاجرون ، وهذه تجربة مريرة جدا، وفي هذه الحالة يجب أن نرسل هؤلاء الأطفال الي المدارس للعودة الي حياتهم الطبيعية.

اقرأ أيضا:
تيلرسون يزور بورما منتصف الشهر الجاري لبحث أزمة الروهينغا

يونيسف: سوء التغذية يتفاقم بين الأطفال الروهينغا في بنغلادش