“يوم بلا حوادث” ينطلق مع العودة إلى المدارس

مع عودة الطلاب إلى المدارس واكتظاظ الشوارع والطرق في الصباح بحافلات المدارس وسيارات أولياء الأمور في 28 أغسطس، قررت الإمارات إطلاق حملة “يوم بلا حوادث” لجعل بداية العام الدراسي خالية من أي حوادث مرورية.

وتنطلق الحملة تحت اسم “يوم بلا حوادث” في 28 أغسطس الموافق يوم الإثنين، حيث دعت السلطات السائقين وأولياء الأمور إلى الحرص على الالتزام بقوانين السير والمرور خاصة مع عودة الطلاب إلى المدارس وبداية أول يوم دراسي.

وتأتي الحملة ضمن المبادرات والجهود التي تعزز السلامة المرورية برؤية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وهي حملة توعوية مجتمعية تتزامن مع انطلاق العام الدراسي والذي يتم فيه تكثيف التوعية المرورية.

كلمة الشيخ محمد بن راشد للطلاب

من جهته نشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، عبر منصة “أكس” كلمة للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد وشدد على بداية روح جميلة من الإيجابية والحيوية بعودة المدارس.

ووجه كلمته للطلاب بالقول:

“بكم يسمو الوطن .. وعلى أوراق دفاتركم تسطرون أمجاده .. ومن مقاعد صفوفكم تعلو إنجازاته .. وعلى قدر أحلامكم يعظم مستقبله .. نتفاءل بكم ونرى فيكم القادم الأجمل لوطننا .. حفظكم الله ورعاكم ووفقكم في عامكم الدراسي الجديد”.

 

وبحسب وكالة أنباء الإمارات أكد اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور، أهمية الالتزام بالسرعات المحددة في الشوارع المحيطة بالمدارس، وعدم الانشغال بغير الطريق عن طريق استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة، والالتزام بخطوط السير، وعدم القيادة في حال الإرهاق البدني، والالتزام بإشارة قف المُستخدمة في الحافلات المدرسية وعدم تجاوزها من أجل السلامة العامة وتفادياً لوقوع حوادث، مؤكداً في الوقت ذاته أن سائقي الحافلات المدرسية مُطالبون بتطبيق كافة معايير السلامة العامة والالتزام بالقوانين المرورية حتى تكون بداية العام الدراسي آمنة وبلا حوادث.

وأكد اللواء المزروعي، حرص شرطة دبي على إطلاق المبادرات الخاصة بتعزيز السلامة المرورية، مشيراً إلى أن حملة إطلاق حملة “يوم بلا حوادث” مع بداية العام الدراسي تهدف إلى أن يكون أول يوم في العام الدراسي الجديد يوماً بلا حوادث مرورية، مشيراً إلى أن هذه الحملة ساهمت في السنوات الماضية في خفض الحوادث والوفيات على طرق الإمارة.

ولفت اللواء سيف المزروعي، إلى أن الحملة حققت نجاحاً كبيراً خلال الأعوام الخمسة الماضية في إمارة دبي، وتمثل ذلك في تحقيق “صفر” بأعداد وفيات الحوادث، وانخفاضاً في معدل الحوادث في أول يوم دراسي بدبي، لافتاً إلى أن نجاح الحملة خلال السنوات الماضية جاء نتيجة الالتزام الكبير من قبل السائقين وأولياء الأمور بالقوانين المرورية، وهو ما ساهم في تحقيق عودة آمنة للحياة المدرسية.

وبيّن أن شرطة دبي أعدت خطة تسويقية للحملة من خلال الفيديوهات التوعوية، وعبر نشر التوعية على الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي لشرطة دبي، وأجهزة الصراف الآلي، والبريد الإلكتروني لموظفي شرطة دبي، وعبر الملصقات التوعوية، ونشر بوستر الحملة في الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة في الإمارة، وكذلك في المراكز التجارية، وفي منصة سكاي دايف، بالإضافة إلى إرسال الرسائل النصية بالتعاون مع هيئة الطريق والمواصلات ومؤسسة الاتصالات ومؤسسة دو لتوعية الجمهور.

خصم نقاط مرورية سوداء للمتعهدين

أعلن المجلس المروري الاتحادي عن خصم (4) نقاط مرورية سوداء مكافأة للملتزمين بالمشاركة في المبادرة الوطنية “يوم بلا حوادث” التي أطلقها المجلس مع بدء العام الدراسي الجديد ويشترط للحصول على الخصم التوقيع على التعهد الخاص بالمبادرة شريطة عدم ارتكابه مخالفة أو حادث في يوم 28 أغسطس 2023 والمتوفر عبر الرابط الذي تم الإعلان عنه في حسابات التواصل الاجتماعي ومواقع وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة إلى جانب عدم تسجيل اي مخالفات أو حوادث مرورية في هذا اليوم وليكون دافعاً ومحفزاً للجميع لتعميم هذا اليوم.

كما قال العميد المهندس حسين أحمد الحارثي رئيس مجلس المرور الاتحادي إن خصم النقاط المرورية والمرتبط بتوقيع تعهد “يوم بلا حوادث” والذي أعلن عنه موخراً، سيكون تلقائيا لجميع المشاركين الذين سجلوا في التعهد، بشريطة عدم حصولهم على مخالفة أو ارتكاب حادث مروري يوم 28 أغسطس 2023 ، مما يعني أنه لا يستوجب على الأشخاص مراجعة مراكز الخدمة في إدارات المرور بالدولة.