انطلاق الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين

  • بدأت مراكز الاقتراع بمختلف أنحاء المملكة في استقبال الناخبين
  • يسعى أكثر من 330 مرشحًا للفوز بـ40 مقعدًا بمجلس النواب

 

انطلقت صباح اليوم السبت الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين، ويتوجّه الناخبون البحرينيون إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت للمشاركة في انتخابات نيابية جديدة، تشهد تنافس عدد قياسي من المرشحين في المملكة الخليجية الصغيرة.

ويتنافس أكثر من 330 مرشحًا من بينهم 73 امرأة للفوز بـ40 مقعدًا في مجلس النواب الذي يقدّم المشورة للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي يحكم البلاد منذ وفاة والده في آذار/مارس 1999.

وكان عدد المرشحين في انتخابات العام 2018 الأخيرة 293 شخصًا من بينهم 41 امرأة ووسط منافسة كبيرة، حيث يسعى أكثر من 330 مرشحًا للفوز بـ40 مقعدًا بمجلس النواب.

وشهدت مراكز الاقتراع قبيل افتتاحها توافد المواطنين المسجلين للانتخابات النيابية والبلدية لأداء واجبهم الوطني في الاستحقاق الانتخابي.

وبدأ 15 مركزاً عاماً، و40 مركزاً فرعياً من مراكز الاقتراع الموزعة وفقا للدوائر الانتخابية بمختلف أنحاء المملكة استقبال الناخبين ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات البالغ عددهم 344713 ناخبًا.

وقال رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني المدير التنفيذي للانتخابات، المستشار نواف عبد الله حمزة، إن جميع الاستعدادات التنظيمية أُنجزت، في ظل الإشراف القضائي الكامل، لاستقبال المواطنين بمراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار

ممثليهم النيابيين والبلديين.

البحرين

ويختار الناخبون من بين 507 مرشحين حسب القوائم النهائية، 40 نائبًا لتمثيلهم في مجلس النواب، و30 عضوًا للمجالس البلدية، فيما يبلغ مجموع من يحق لهم التصويت في الانتخابات 344713 ناخبًا.

وتشهد هذه الانتخابات مشاركة واسعة من المرأة، بزيادة بلغت أكثر من الضعف في عدد المترشحات للانتخابات النيابية والبلدية مقارنة بالانتخابات السابقة، إذ وصل عددهن إلى 94 مترشحة من إجمالي العدد الكلي.

ويشكل الشباب في الانتخابات النيابية والبلدية البحرينية رقمًا مهمًا في الخارطة الانتخابية، سواء على مستوى أعداد المترشحين أو الناخبين.

وتأتي عملية التصويت بعد أكثر من أسبوع من زيارة تاريخية قام بها البابا فرنسيس بهدف تعزيز الحوار بين الأديان، وهي الزيارة الثانية له لدولة خليجية بعد رحلة إلى دولة الإمارات عام 2019.