السعودية توقف يمنياً ادّعى أداء العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية

  • السعودية توقف يمنيا أعلن في مقطع فيديو أنّه أدّى العمرة لروح ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية
  • معتمر يمني نيابة عن الملكة إليزابيث ينشر مقطع فيديو من داخل الحرم المكي

أعلنت السلطات السعودية الثلاثاء توقيف يمني أعلن في مقطع فيديو أنّه أدّى العمرة لروح ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، منتهكاً بذلك “أنظمة وتعليمات” هذه المناسك ومخالفاً أحكام الشريعة الإسلامية التي تمنع أداء هذه الفريضة نيابة عن غير المسلمين.

 

وقالت مديرية الأمن العام عبر تويتر إن “القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام” ألقت القبض على المعتمر بعد أن ظهر في مقطع فيديو “يحمل لافتة داخل المسجد الحرام”، في “مخالفة لأنظمة وتعليمات العمرة”.

ومقطع الفيديو الذي صوّره اليمني في المسجد الحرام بمكّة أثار جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية التي تحظر رفع أي لافتات أو شعارات سياسية أو مذهبية أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة.

وفي مقطع الفيديو، ومدّته 20 ثانية، ظهر الرجل بملابس الإحرام حاملاً لافتة بيضاء كتب عليها بخط اليد “العمرة لروح الملكة إليزابيث الثانية، نسأل الله أن يتقبّلها في الجنّة ومن الصالحين”، وأضاف “نسأل الله أن يجعلها مع عباده الصالحين، نسأل الله أنّ يجعل روحها في الجنّة”.

وانتشرت صور في مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر المعتمر وهو يحمل لافتة بالعربية والإنكليزية تشير إلى أنه “يقوم بالعمرة نيابة عن الملكة إليزابيث” مع دعاء لها بالرحمة.