الإمارات: تعيين رائد فضاء لقضاء 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية

  • رائد الفضاء قضى الأربع سنوات الماضية في التدريب
  • رئيس دولة الإمارات وجه له رسالة تهنئة

اختارت دولة الإمارات سلطان النيادي في مهمة مدتها ستة أشهر إلى محطة الفضاء الدولية العام المقبل وهنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، المهندس ورائد الفضاء الذي قضى الأربع سنوات الماضية في التدريب.

وسوف ينطلق في الربيع المقبل على متن صاروخ SpaceX Falcon 9 من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، على تويتر: “أنا فخور بتهنئة سلطان النيادي على اختياره كأول رائد فضاء عربي يقضي 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية كجزء من مهمة تبدأ في عام 2023”.

“هذا الإنجاز التاريخي يبني على الأسس القوية لبرنامج الفضاء المزدهر في دولة الإمارات العربية المتحدة.”

 

وهنأ نائب رئيس الدولة حاكم دبي الدكتور نيادي وقال إن الإنجازات التي حققها رواد الفضاء دفعت الشباب الإماراتي إلى “رفع رؤوسهم إلى النجوم”.

سيعمل الدكتور النيادي ، 41 عامًا ، كأخصائي مهمة في مهمة ناسا سبيس إكس كرو 6 ، والتي ستضم رواد فضاء ناسا ستيفن بوين ووارن هوبورغ ورائد الفضاء الروسي أندري فيدياييف.

ولد الدكتور النيادي في العين ، وعمل في القوات المسلحة كمهندس لأمن الشبكات وهو أب لخمسة أطفال حاصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من جامعة جريفيث الأسترالية وبكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون في إنجلترا.

كان الدكتور النيادي واحدًا من بين أكثر من 4000 مرشحًا في البحث عن أول رائد فضاء في البلاد في عام 2018 وخضع هو والماجيء هزاع المنصوري ، طيار مقاتل في سلاح الجو ، لتدريب مكثف في روسيا في أول مهمة إماراتية إلى الفضاء.

قضى الرائد المنصوري ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية في عام 2019 بعد أن انطلق في مدار من بايكونور كوزمودروم في كازاخستان.

في مقابلة سابقة مع ذا ناشيونال ، قال الدكتور النيادي إن هدف الإمارات من برنامجها هو قضاء المزيد من الوقت على المحطة الفضائية.

كانت آخر مهمة شاركت فيها الإمارات رحلة قصيرة. وقال إن التدريبات التي أجريناها في روسيا كانت مخصصة لإنجاز تلك المهمة ، والتي كانت ناجحة بكل الوسائل.