روبوتات من أجل تعقيم الحرم المكي

وفَّرت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، العديد من الروبوتات الذكية لتجويد مخرجات منظومة خدمات التعقيم والتطهير وتوزيع ماء زمزم في المسجد الحرام وساحاته، وذلك وفق خطط وبرامج ميدانية يومية تراعي خطط الرئاسة التطويرية لمنظومة خدمات الحرمين الشريفين وأعلى معايير الجودة الخدمية المتبعة عالميًا.

ويعمل 11 روبوت تعقيم في المسجد الحرام على تغطية أكثر من 1000 متر مربع لكل ساعة عمل، بسعة تتجاوز 68 لترًا من الماء، ولمدة أربع ساعات يوميًا، ضمن جهود رئاسة شؤون الحرمين لرفع مستوى الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج، وفق موقعها الإلكتروني. 

ووفقًا لما نقلته وكالةواس، فإن روبوت التعقيم وروبوت توزيع ماء زمزم، حصلا على براءة اختراع (SLAM) مع وحدة الانحلال عالية الأداء على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب.

كيف تعمل روبوتات تعقيم الحرم المكي؟

وتعمل الروبوتات بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات، مما يحسّن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التنظيف والتعقيم والتطهير بذكاء وفقًا لسيناريوهات الاستخدام ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي وضمان تغطية مساحات أوسع وأكبر لمساحات المسجد الحرام.

كما يعمل الروبوت الواحد من (5-8) ساعات من دون تدخل بشري، الأمر الذي يجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه، كما يسع الجهاز 23.8 لتر، يستهلك منها لترين كل ساعة، للقضاء على البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل مرة.

كما حصل جهاز الروبوت الذكي على شهادات عالمية ومنها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية (CE)، ويأتي نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين من فيروس كورونا والقضاء على الأوبئة كافة.

 ومن بين المميزات للروبوت، زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.