Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ما قصة "أريج اللبان" في جناح سلطنة عُمان بقلب إكسبو 2020 دبي؟

صورة للجناح العُماني من الخارج في إكسبو دبي

دبي أخبار الآن - 22/10/2021 . 05:46

أريج "اللبان" يفوح من قلب جناح سلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي

تميز جناح سلطنة عُمان من بين العديد من الأجنحة من حيث تصميمه المستوحى من إحدى أيقونات الطبيعة وهي شجرة "اللبان"، والتي تعكس حضارة وأصالة التراث العماني، إذ إنقسم الجناح إلى خمسة أقسام رئيسية تستعرض دورة حياة شجرة "اللبان"، منذ الوهلة الأولى لدخول الزائر إلى الجناح العماني في "إكسبو 2020 دبي" تلفت انتباههم الروائح الزكية لشجرة "اللبان" بارتباطها التاريخي بالإنسان والإرث العماني.

سلطنة عُمان
صورة لقاعة اللبان البلورية في الجناح العُماني

يتميز جناح سلطنة عُمان بشعار "إكتشف أمة" ويعرض ماضي وحاضر السلطنة ومستقبلها

وقال خالد الزهيمي مدير جناح سلطنة عُمان في تصريح لأخبار الآن أن الجناح العُماني استنبط تصميم المبنى الخارجي من تاريخ شجرة اللبان تحت شعار رئيسي إكشف أمة والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بما يسجده العنوان الرئيسي لـ "إكسبو دبي 2020"، تواصل العقول وصنع المستقبل" والعناوين الفرعية الاستدامة والتنقل والفرص.

 

سلطنة عُمان
صورة لمرام البلوشي مرشدة في الجناح العُماني

وأوضح الزهيمي أن الجناح الذي يقع مقابل جناح التنقل تبلغ مساحته 2200 متر مربع وتم تصميمه من قبل مهندسات معماريات عمانيات من فئة الشباب، لافتاً إلى أن أن الجناح الذي تديره كفاءات عمانية شابة يحتوي على خمس مناطق تمثل دورة حياة شجرة اللبان وهي الشجرة الأم والنمو والحصاد والتجارة والاستخدام وبعدها يطلع الزائر على مركز الفرص ومركز الاستثمار.

سلطنة عُمان
صورة لغابة الإستدامة بالجناح العُماني

يطغى عبق اللبان ورونق شجرتها لينقل الزوار في رحلة افتراضية في سلطنة عمان

 

سلطنة عُمان
قاعة اللبان التي تستعرض مشروع حاضنة اللبان في جناح سلطنة عُمان

وأشار إلى أن الجناح يحتوي كذلك على متجر يعرض نحو 300 نوع من المنتوجات العمانية المتعلقة بشجرة اللبان التي تحظى بحضور هائل عبر التاريخ، جعل منها جسراً للتواصل بين حضارات العالم القديم منذ آلاف السنين ولأجلها تحركت القوافل التجارية في مسارات مختلفة.

وتطرق العديد من المؤرخين والرحالة والباحثين إلى مكانة الشجرة وأهمية المادة المستخرجة منها والتي تعتبر مقدسة في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والرومانية والصينية حيث كان اللبان يتمتع بالأهمية نظراً لخواصه العطرية واستخداماته العلاجية والدوائية.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.