هيئة كهرباء ومياه دبي تتميز بجناح يعكس التطور والإبتكار في معرض ويتيكس

هنأت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في هيئة كهرباء ومياه دبي في حديثها لـ”أخبار الآن” دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة إنطلاق إكسبو دبي 2020، هذه الإنطلاقة تعتبر بمثابة رسالة أمل ورسالة سلام للعالم في وقت صعب يمر فيه العالم بجائحة عصيبة والاثار التي تركتها جائحة كورونا لم تكن بالسهلة بالإضافة إلى أثار التغيير المناخي”.

وأردفت خولة “ينطلق معرض ويتيكس ومعرض الطاقة الشمية من قلب إكسبو دبي 2020 وذلك لأهمية تضافر الجهود الحثيثة للتحول الإقتصادي إذ تعد هذه الإنطلاقة مهمة بالنسبة لدولة الإمارات وكذلك بالنسبة للدول المشاركة ، ويأتي هذا المعرض كتأكيد من دولة الإمارات على ترسيخ رسالة الإستدامة بشكل ملح ، إذ يستضيف المعرض أكثر من 1200 شركة مشاركة تستعرض منتجاتها ومشاريعها في مجال الطاقة والمياه بالإضافة إلى مشاركة 10 أجنحة مشاركة ويمتد المعرض هذا العام على مساحة أكثر من 29 ألف متر مربع”.

خولة المهيري لـ"أخبار الآن": معرض ويتيكس تأكيد من الإمارات للعالم على ترسيخ رسالة الإستدامة

خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في هيئة كهرباء ومياه دبي

 

فيما أكملت هيئة كهرباء ومياه دبي بناء جناحها في “منطقة الاستدامة” في إكسبو 2020 دبي بنسبة 100% حيث ينسجم تصميم الجناح مع سعي الهيئة المستمر في التطوير والابتكار وينعكس ذلك في الجزء الخارجي من الجناح المغطى بشرائط طولية تحاكي البوابات المتحركة إشارة إلى مبادرات الهيئة المتطورة باستمرار وتحديد معرض ويتيكس.

وتفقد معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي جناح الهيئة في إكسبو 2020 دبي والذي يتميز بتصميم عصري ينسجم مع دورها كشريك الطاقة المستدامة الرسمي لإكسبو 2020 دبي وجهودها في إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية وإسهامها في تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم، وأشار الطاير إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي خصصت 4.26 مليار درهم لتزويد هذا الحدث العالمي بالكهرباء والمياه ودعم مشروعات البنية التحتية لشبكات الكهرباء والمياه في المعرض باستخدام أحدث الأنظمة الذكية.

ويسلط جناح الهيئة في إكسبو دبي 2020 الضوء على مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وسيسهم المجمّع عند اكتماله في خفض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، كما تسلط الهيئة ضمن جناحها الضوء على مشروع “الهيدروجين الأخضر” الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية وتم تنفيذه بالتعاون بين هيئة كهرباء ومياه دبي و”إكسبو 2020 دبي” وشركة “سيمنس للطاقة” في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة للهيئة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية وتم بناء المحطة التجريبية لتكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين بما في ذلك التنقل والاستخدامات الصناعية.

تسعى “ديوا الرقمية” الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي لأن تصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم

كما تهدف “ديوا الرقمية” الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي لأن تصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم معززة بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية. وتركز “ديوا الرقمية” على أربعة محاور: الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة والذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

خولة المهيري لـ"أخبار الآن": معرض ويتيكس تأكيد من الإمارات للعالم على ترسيخ رسالة الإستدامة

كهرباء ومياه دبي تكمل بناء جناحها في “منطقة الاستدامة” بإكسبو 2020 دبي / وام

كما تسلط الهيئة الضواء على المحطة الكهرومائية في حتا والتي تعد محطة توليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بقدرة 250 ميجاوات في حتا الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي وتصل سعتها التخزينية إلى 1,500 ميجاوات ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عاماً. وستعتمد المحطة في إنتاج الكهرباء على الاستفادة من المياه المخزنة في سد حتا وسد آخر علوي يجري إنشاؤه في المنطقة الجبلية.