Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

إعصار شاهين.. لماذا أطلق عليه هذا الاسم؟

04/10/2021 . 10:13

Featured Image

إعصار شاهين-سلطنة عمان (Getty images)

عمان (غرفة الأخبار)

إعصار شاهين، سر الإسم الذي شد أنتباه الجميع

  • إعصار "شاهين" هو امتداد لإعصار "جولاب"  في منطقة خليج البنغال
  • تسمية إعصار "شاهين" إقترحته دولة قطر
  • هيئات الرصد الجوية الإقليمية تختار أسماء الأعاصير

واستحوذت إعصار شاهين على اهتمام الجميع وهي امتداد لإعصار "جولاب" الذي تشكل قبل أيام في منطقة خليج البنغال، ففي 29 سبتمبر / أيلول، رصد مركز تابع للبحرية الأمريكية وجود منخفض في خليج البنغال قبل أن يتجه نحو بحر العرب مساء الأربعاء الماضي، حيث تكونت عاصفة مدارية وصلت تأثيراتها لسواحل سلطنة عمان مساء أيام السبت، بحسب ما ذكره موقع يالي المختص في المناخ.

وقد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية العمانية في وقت مبكر من مساء الجمعة أن الحالة المدارية "شاهين" في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى، ويتوقع خبراء أن تستمر تأثيرات العاصفة إلى عدة أيام، وعادة ما تصاحب هذه التأثيرات رياح عاتية وأمطار غزيرة مسببة فيضانات مفاجئة.

دولة قطر هي من اقترحت هذه التسمية. والشاهين هو أحد أنواع الطيور الجارحة المعروفة بسرعتها الفائقة، من جنس الصقر رمادي اللون، يتميز بطول جناحيه وحدة مزاجه، وهو قوي البنية له منسر قصير أعنق، وهو شديد الضراوة على الصيد. لكن من الثابت أن معظم هيئات الرصد الجوية الإقليمية تختار أسماء الأعاصير وفقا لقائمة رسمية من الأسماء التي تقترحها دول المنطقة ويتم التصديق على تلك الأسماء قبل بداية كل موسم للأعاصير. ويشترط في الاسم المقترح أن يكون حياديا من دون دلائل تحريضية أو سياسية أو دينية.

وعاصفة "شاهين" الإعصارية الشديدة (Severe Cyclonic Storm Gulab–Shaheen) النشط حاليا، هي إعصار استوائي على بحر العرب، بعد أن أثرت مؤخرا أوديشا، أندرا برديش، وولاية البنغال الغربية في الهند.

بدأ نظام تسمية الأعاصير في شمال المحيط الهندي لأول مرة في صيف 2004، باقتراح تقدمت به السلطنة في اجتماع لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال في عام 1999 بمسقط.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.