الإمارات تطلق مشروع “100 مبرمج كل يوم” لاستقطاب مواهب وشركات البرمجة إلى الإمارات

“مشاريع الخمسين”، التي أعلنت عنها دولة الإمارات جاء من خلالها حزمة من المبادرات الخاصة بالاقتصاد الرقمي، إذ ستتضمن مشروع “100 مبرمج كل يوم 100 Coders Everyday “، وقمة PyCon العالمية للبرمجة والتي ستكون الأكبر في الشرق الأوسط في مجال البرمجة والاقتصاد الرقمي، و”قانون حماية البيانات الشخصية الإماراتي Data Law -“.

يأتي الإعلان عن المبادرات الجديدة للاقتصاد الرقمي كجزء من “مشاريع الخمسين” التي انطلقت بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، متزامناً مع اليوبيل الذهبي لتأسيس الدولة بمثابة رسالة واضحة، بأن دولة الإمارات، سباقة في الاستعداد للمستقبل.

 

تهدف المبادرات إلى تعزيز جاذبية البيئة الاستثمارية للإمارات من خلال التحول الذكي وإيلاء أهمية للتركيز على قطاعات حيوية ترتبط ارتباطا عضويا بالذكاء الاصطناعي والابتكار والاقتصاد الرقمي والدائري والصناعات المتقدمة والفضاء والزراعة والرعاية الصحية.

 

ما الذي يتضمنه المختبر العالمي للاقتصاد الرقمي

وقال عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد : “للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي دور رئيس في دعم جهود التنمية في الدولة، ومن خلال سلسلة من المبادرات النوعية ضمن “مشاريع الخمسين”، نؤسس لفرص جديدة في الاقتصاد الوطني لتعزز مكانة الدولة مختبراً عالمياً مفتوحاً لتطبيقاته.

قانون البيانات الإماراتي الجديد يضع معايير نوعية عالمية المستوى لحوكمة البيانات وصون خصوصية الأفراد وتعزيز فرص النمو للمؤسسات والشركات

وتضم مبادرات الاقتصاد الرقمي أيضاً مشروع “قانون حماية البيانات الشخصية الإماراتي Personal Data Privacy Protection Law -” الجديد كجزء من “مشاريع الخمسين” والذي  يشكل ركيزة أساسية لأي دولة تريد تحقيق الريادة العالمية في مجالات الاقتصاد الرقمي، ويضمن خصوصية بيانات الأفراد ويعزز في الوقت نفسه فرص النمو للقطاع الخاص.

 

 

ويمنح قانون البيانات الأفراد حرية التحكم في الطريقة التي يتم بها استخدام وتخزين ومشاركة معلوماتهم الشخصية، ويوفر الحوكمة السليمة لإدارة البيانات باعتبارها ثروة المستقبل، بما يدعم الحفاظ على خصوصية الأفراد والمؤسسات في الدولة، ويكافح التربُّحِ غير المشروع لبعض الجهات من تداول هذه البيانات بصورة غير قانونية.

الإمارات تطمح للإستقطاب أكثر من 100 ألف مبرمج خلال 12 شهر

وأعلن عمر العلماء ضمن مبادرات الاقتصاد الرقمي ضمن “مشاريع الخمسين” إطلاق مشروع 100 مبرمج كل يوم، الهادف لتعزيز مكانة الدولة عاصمة عالمية للمبرمجين والمواهب المتخصصة بلغاته المختلفة. ويضيف المشروع 3000 مبرمج شهرياً للقوى العاملة بالاقتصاد الوطني لدولة الإمارات، عن طريق منح مجموعة من التسهيلات والحوافز لاستقطاب هذه المواهب، وتسهيل تأسيس شركات البرمجة في الدولة، والهدف رفع عدد المبرمجين في الدولة من 64 ألف مبرمج إلى 100 ألف خلال 12 شهرا، المشروع يهدف إلى تطوير المواهب والارتقاء بالمهارات، لا سيما للمبرمجات، بالإضافة إلى استقطاب كفاءات البرمجة من مختلف أنحاء العالم لتكون الدولة عاصمة عالمية للبرمجة بكافة تطبيقاها النوعية.

إلى ماذا تهدف قمة PyCon العالمية للبرمجة؟

قمة PyCon العالمية للبرمجة والتي ستعقد بالنصف الثاني من 2022، ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بمجال البرمجة والاقتصاد الرقمي، وتجمع خبراء ومختصين ومهتمين من جميع دول العالم، لاستعراض أحدث المستجدات والمواضيع في مجال البرمجة والاقتصاد الرقمي، وتعد فعالية Pycon من أكبر الفعاليات العالمية لاستقطاب المواهب في تخصصات البرمجة، وهي لذلك ملتقى للموهوبين والشركات. وهي إلى ذلك تسهم في تطوير مهارات المواهب وكفاءاتهم، وتشكل جسراً بين المبرمجين المحليين والمبرمجين العالميين. وتشكل قمة Pycon منصة عالمية تجمع بين هذه الأطراف كافة على أرض الإمارات.