مشروع استكشاف القمر يعدّ جزءاً أساسياً من استراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء

يعدّ قطاع الفضاء في دولة الإمارات من القطاعات الاستراتيجية التي حددتها السياسة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار فيما يتعلق بالقطاع الفضائي وخاصة في مجالات استكشاف الأجرام السماوية وتطوير تكنولوجيا الاتصالات والأقمار الصناعية، إضافة إلى تطبيق أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الفضاء للاستخدامات الأرضية.

ومن خلال إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، تهدف دولة الإمارات إلى تطوير مُستكشف إماراتي الصنع للهبوط على سطح القمر عام ٢٠٢٢.

الفضاء

مشروع الإمارات لاستكشاف القمر يعدّ جزءاً أساسياً من استراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء والتي تهدف إلى بناء قدرات وإمكانات معرفية جديدة وإلهام الأجيال القادمة لدخول مجال علوم وأبحاث الفضاء، وتعزيز فرص التعاون والشراكات الدولية في مجال الاستكشاف الفضائي.

بعد إنجاز المهمة، ستكون دولة الإمارات رابع دولة في العالم تشارك في مهام استكشاف القمر لأغراض علمية بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا والصين.

نحن في تلفزيون الآن خصّصنا هذه الحلقة للحديث عن مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، وعن ترأس الإمارات لجنة الأمم المتحدةللاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.

الفضاء

وكان معنا رئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي الأستاذ عمران شرف الذي تحدّث عن معنى وأهمية فوز دولةالإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي خاصة أنها تضم في عضويتها 100 دولة ما لم يجعله تحدياً سهلاً.

وكشف لنا شرف مخطط الإمارات للعامين الذين ستتولى خلالهما الإمارات رئاسة اللجنة التي تأسست لأول مرة العام 1959.

ويرسخ هذا الفوز بالتأكيد ريادة دولة الإمارات في مجال سياسة الفضاء إذ إن للإمارات دور كبير تقوم به في قطاع الفضاء وهناك نجاحاتكبيرة يتم تحقيقها.

فممّا لا شك فيه أن الإمارات تقوم بترسيخ صناعة فضاء وطنية منافسة وهذا ما يجب أن يعيه الشباب اليوم.‏

الفضاء
وبطبيعة الحال لم نغفل التطرّق لموضوع مسبار الأمل وكيف تمكّن عمران شرف من إدهاش العالم بإدارته هذا المشروع.

في هذه الحلقة أيضاً استضفنا الدكتور حمد المرزوقي مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر لمعرف تفاصيل عن هذا المشروع ولماذاالاهتمام بدراسة سطح القمر أصلاً.

وكيف يتم العمل على تفاصيل مهمة المستكشف راشد مثلاً مكان هبوطه ومتى متوقع وما الذي سيقوم به، إضافة إلى تحضيراتهم وجهوزيتهم في حال وقوع أي مفاجآت غير متوقعة خاصة مع مهمة بهذا الحجم وهذه الدقة.

‏يذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عند استقباله فريق استكشاف القمر قال إنه “يحمل فخرنا بشبابنا وعلمائنا.. وينقل طموحات شعبنا لآفاق جديدة.. ويؤسس من هناك علىسطح القمر لمرحلة علمية جديدة في تاريخ دولتنا”.. ما يؤكد ومن جديد أنه لا توجد حدود لطموحات دولة الإمارات.