ناثان لاو: معظم السياسيين في هونغ كونغ إما يموتون في السجن أو أنهم في طريقهم إليه

  • ناثان لاو: الحكومة الصينية تطارد المعارضين الذين ينتقدونهم
  • أصغر نائب في تاريخ هونغ كونغ: سبب مغادرة الكثير من السكان المحليين لهونغ كونغ هو البقاء في أمان

يتواصل رد فعل سكان هونغ كونغ الغاضب على قرارات بكين التي تفرضها على المدينة، وآخرها تعيين “ذراع بكين” جون لي رئيسا تنفيذيا للمدينة، وهو الذي أشرف على السياسات الأمنية للمدينة خلال الاحتجاجات الحاشدة المؤيدة للديمقراطية في عام 2019.

ومن قرارات الصين القمعية في هونغ كونغ، فرض قانون الأمن القومي في يونيو 2020، والذي يجرم المطالبة بالانفصال وأعمال التخريب والتواطؤ مع القوى الأجنبية، ويفرض قيودا على تنظيم الاحتجاجات وعلى حرية التعبير.

وترافق قرار فرض قانون الأمن القومي المثير في حينها، باضطرابات متزايدة واتساع الحراك المؤيد للديمقراطية في هونغ كونغ.

أصغر نائب في تاريخ هونغ كونغ: إذا عدت إلى المدينة سأسجن بفعل قرارات الصين

وفي هذا السياق، قال ناثان لاو، أصغر نائب في تاريخ هونغ كونغ وناشط حقوقي، في حديث خاص لـ “أخبار الآن”، “النظام التابع للصين في هونغ كونغ أطلق حملة حبس ضخمة في يونيو 2020 يونيو ضمن ما يسمى قانون الأمن القومي الذي يجرم حرية التعبير ويعمل كسلاح قانوني لوضع السياسيين في السجن. أعلم أن معظم السياسيين إما يموتون في السجن أو أنهم في طريقهم إلى السجن أو أنهم قضوا بالفعل عقوبة السجن،

لذا فإن الحكومة الصينية تطارد المعارضين الذين ينتقدونهم، وهذا هو سبب مغادرة الكثير من السكان المحليين للمدينة للبقاء في أمان”.

الكثير من زملائي هم الآن في السجن بسبب اضطهاد بكين

ناثان لاو

ناشط حقوقي

وتابع لاو “قبل أيام قليلة من تطبيق قانون الأمن القومي في هونغ كونغ غادرت المدينة. أنا زعيم طلابي سابق، وأصبحت نائبا بعمر 23 عامًا ، وكنت أصغرهم على الإطلاق، وأيضًا سجين سياسي وناشط بارز في مجال حقوق الإنسان في هونغ كونغ”.

وأضاف الناشط الحقوقي، أن “بكين ستستخدم بالتأكيد قانون الأمن القومي لاستهداف أشخاص مثلي. وفي الحقيقة ، الكثير من زملائي، هم الآن في السجن بسبب اضطهاد بكين. لذلك ، بالنسبة لي ، كان عليّ مغادرة المدينة لأبقى آمنًا ولمواصلة التحدث باسم سكان هونغ كونغ. وفي الوقت الحالي ، أنا مطلوب بموجب قانون الأمن القومي، وإذا كنت سأعود إلى هونغ كونغ في الوقت الحالي، فسوف أواجه عقودًا من السجن بسبب عملي السلمي في مجال الدفاع عن الديمقراطية والحرية في هونغ كونغ”.

أصغر نائب في تاريخ هونغ كونغ: إذا عدت إلى المدينة سأسجن بفعل قرارات الصين

الرئيس الصيني شي جين بينغ يلتقي الرئيس التنفيذي لهونغ كونغ جون لي. رويترز

وحول تعيين “جون لي” رئيسا تنفيذا جديدا في هونغ كونغ، قال ناثان لي إنه “من الواضح أن سبب تعيين بكين لجون لي كرئيس تنفيذي جديد هو شخصيته الاستبدادية للغاية وخلفيته كرئيس للشرطة قبل أن يقود حملة قمع الحرية السياسية في هونغ كونغ والمتظاهرين”.

وأضاف “لذلك من الواضح أن بكين عينته لإرسال إشارة قوية للغاية مفادها أن بكين ستواصل نهجها القمعي في السنوات الخمس المقبلة. وجون بصفته شخصية سلطوية للغاية، فسوف يساعد بكين على القيام بذلك”.