Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أزمات متتالية تضرب أفغانستان.. ومخاوف من "الأسوأ"

مسن أفغاني في احد مناطق كابول - Getty

كابول (أخبار الآن) - 10/10/2021 . 06:55

حصري لأخبار الآن بواسطة نيلوفر أيوبي الصحفية الأفغانية البارزة، التي هربت من كابول بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية، بالاستعانة بفريق خاص داخل أفغانستان، لن يتم ذكر أسماء أفراد الفريق بناءً على رغبتهم وحرصا على سلامتهم.

أزمات أفغانستان تخنق المواطنين والتجار.. وشكاوى من ضعف الإدارة الحكومية

 

مع استمرار الأزمة الاقتصادية في أفغانستان ، أدى إغلاق المصانع وتزايد البطالة وتراجع الإنتاج المحلي وانخفاض الصادرات وارتفاع أسعار الدولار في الأسواق إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية في أفغانستان.

في غضون ذلك ، في الأيام الأخيرة ، كانت هناك تقارير عن إغلاق الحدود أمام التجارة ، مما كان له تأثير كبير على الأسواق الأفغانية.

وقال فايز محمد فاليزادا مدير محطة بترول انه وبناءً على ارتفاع سعر الدولار، ارتفعت أسعار مواد الوقود مثل النفط والغاز والمواد الغذائية، مشيرا انه ولمنع ارتفاع الأسعار ، على الحكومة اتخاذ الإجراءات والسيطرة على هذه المشاكل.

 

أفغانستان
فايز محمد فاليزادا - مدير محطة بترول

 

من جهتها أكدت غرفة التجارة والصناعة الأفغانية ارتفاع الأسعار في الأسواق مشيرة الى ان الاقتصاد الأفغاني يمر حاليًا بوضع جديد وسيستغرق معالجة هذا الوضع وقتًا، حسب تعبيرها.

وقال خان جان القزاي ، عضو غرفة التجارة والصناعة الأفغانية إن قلة الواردات الكافية وزيادة الدولار أمام العملة الأفغانية من الأسباب الرئيسية لعدم استقرار السوق. ويعتقد أن زيادة الصادرات أو جذب المساعدات العالمية يمكن أن يحسن الوضع الحالي.

 

أفغانستان
خان جان القوزعي عضو غرفة التجارة والصناعة الأفغانية

من جانبهم قال تجار ان سياسات باكستان تضع العراقيل وتشكل معضلة كبيرة في التجارة.

وقبل يومين ، ذكرت صحيفة بريطانية أن مئات الحاويات من المنتجات الزراعية الأفغانية أوقفت عبر الحدود وأن منتجات التجار أصبحت فاسدة.

من ناحية أخرى ، وعدت وزارة الصناعة والتجارة بأنها ستعالج في المستقبل القريب مشاكل التجار ، وخاصة مشاكل المعابر الحدودية التجارية وخصوصا مع باكستان.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.