أخبار الآن | غرب الموصل – العراق حصري (وسام يوسف)

تستعد القوات العراقية المشتركة للشروع بفتح خطوط هجمات على قضاء تلعفر وهو المقر البديل الذي أعلنه داعش بعد خسارته مدينة الموصل , القوات العراقية بدأت منذ اليوم الذي إستعرضت فيه تشكيلاتها في بغداد عقب تحرير كامل الموصل بدأت وضع خطط عسكرية جديدة بعد أن أعادت ترتيب صفوفها إستعداداً لعمليات تلعفر.

قادمون يا تلعفر هذا هو الإسم الذي أطلقته القواتُ العراقية على المرحلة الثالثة من عمليات تحرير كامل محافظة نينوى شمالي العراق , حيث تحاول قواتٌ من صنوف عدة إستكمال إستعداداتها لهذه المعركة التي ستنطلق في الأيام القليلة المقبلة.

أكثر من مئةٍ و خمسين كيلومتراً مربعاً هي المساحة التي مازال تنظيمُ داعش يسيطر عليها ضمن قضاء تلعفر الذي أعلنه مقراً بديلاً بعد خسارته الموصل , إضافة الى مركز المدينة وبعض القرى الصغيرة المحيطة بها , إذ أن هدفَ القواتِ العراقية هو تحريرُ منطقتي "الكسك والعياضية" القريبتين منها.

تشكيلات مختلفة من الجيش العراقي إستعدت للمشاركة في عمليات تحرير مدينة تلعفر , حيث ستباشر قواتٌ عراقية بالتقدمَ الى المدينة عبر أكثر من محور لغرض حسم المعركة بأقل وقت وأقل خسائر ممكنة , لاسيما وأن المدينة شبهُ خاليةٍ من الأهالي.

أولى القوات العراقية التي سوف تشارك في معارك تحرير تلعفر بدأت طلائعُها بالوصول والتمركز في خط الشروع الأول , أما القواتُ الأخرى فتحاول إستكمالَ الإستعدادات والإنتقالَ الى مسرحِ العمليات المقبلة لتحرير هذه المدينة وإستعادة معقل آخر من معاقل داعش في العراق.

عبر الأقمار الصناعية من بغداد  د. معتز عبد الحميد  محيي مدير المركز الجمهوري للبحوث الأمنية والإستراتيجية

 

إقرأ أيضاً

ماذا فعل داعش بمختطفاته قبل ساعات من تحرير الموصل القديمة

ما مصير عائلات داعش بعد تحرير الموصل وماذا كشفت

مقاتل في داعش: قادة التنظيم إختفوا وتركونا لمصيرنا

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎