أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جنان موسى)

يستخدم داعشُ بشكلٍ متكررٍ طائراتٍ بدونِ طيارٍ الدرونز المحملة بالمتفجرات في معاركِه في العراق وسوريا ولكن لا احد يعرف من هو الشخص او الاشخاص المسؤولين عن تطويرِ وتسليحِ هذه الطائراتِ المسيرةِ لصالحِ داعش. مراسلتُنا جنان موسى اكتشفت الهويةَ الحقيقيةَ لاحد المختصين في برنامجِ داعش لتسليح الطائراتِ المسيرة. ننوه الى اننا عمدنا الى تمويه عيون الاطفال الذين ظهروا في هذا التقرير ولكن الصور الاصلية التي بحوزتنا غير ممموهة.
  
لا يعرف العالم حتى اليوم اسماء المختصين المسؤولين عن برنامج داعش للطائرات المسيرة ولكن قناة الآن تكشف اليوم النقاب عن احدهم:  انه هذا الرجل، المواطن التنونسي فضل منسي. اسمه الجهادي هو ابو يسري التونسي.

السؤال الذي يطرح نفسه كيف تمكنا من التعرف على ابي يسري؟ الجواب يكمن في ملفات يصل حجمها الى اثنين جيفا بايتس وجدناها في قرص صلب في احد مقار داعش في شمال سوريا. بين الاف الوثائق وجدنا صورا لنماذج طائرات محملة من النت وصورا مختلفة لعائلة مقاتل من داعش متواجدة داخل الاراضي السورية.

من بين الملفات ايضا، وثيقة تتحدث عن مشروع اسمه ابابيل قدمه المدعو أبو يسري التونسي لداعش. ابو يسري عمرُه 47 سبعة واربعون عاما  ومختصٌ في الكهرباء الصناعي و الإلكترونيات مع دراسةٍ متواضعةٍ على حد ما قال في الطيران و الإنسيابية. مشروع ابابيل يهدف الى تسليح الطائرات المسيرة بعشرين كيلوغراما من المتفجرات. هذا تطور مخيف طبعا اذ ان طائرات داعش المسيرة تحمل عادة ما لا يزيد عن كيلوغرام واحد من المتفجرات. ان طائرة مسيرة محملة بعشرين كيلوغرام من المتفجرات تشكل خخطور كبيرة.

إقرأ أيضاً: رويترز: أنفاق داعش تحت مدينة الباب تشير إلى أن معركة شرسة في الإنتظار

جايمس بيفان: اخصائي اسلحة
الوثيقة التي وجدناها ضمن ملفات داعش تبين ان ابي يسري التونسي هو احد متخصصي داعش في مجال الطائرات المسيرة. لكن ابو يسري هو اسمه الجهادي. فكيف يمكن لنا معرفة هويته ووجهه الحقيقي؟  

بعد تحقيق شامل حول اسم ابي يسري التونسي، توصلنا الى  شخص يدعى فضل منسي. في بحث بسيط على الفايس بوك اتضح لنا ان هناك 4 حسابات تعمل تحت اسم فضل منسي. احد الحسابات نشر صورة مألوفة لنا، صورة مألوفة جدا. انها نفس صورة الاطفال الموجودة ايضا على القرص الصلب الذي وجدناه في سوريا والذي يحوي ايضا مشروع ابابيل لابي يسري التونسي. هنا تأكدنا اكثر ان فضل المنسي هو نفسه ابو يسري وان الصور العائلية التي بحوزتنا هي صور خاصة بعائلته.
 

إقرأ أيضاً: طيران العراق والتحالف الدولي يقصفان مواقع لداعش بالأنبار ونينوي

ليس مستغربا اذن ان تقودنا صفحة فضل منسي على الفايس بوك الى صفحة ابي يسري الحقيقية وهنا يظهرالوالد، الذي يملك حسابان على الفايس بوك، بوجهه الحقيقي وثياب مدنية مع اطفاله الاثنين. الصور التي بحوزتنا لابي يسري وعائلته والتي وجدناها في مقر لداعش في سوريا التقطت في يناير من العام 2015 داخل سوريا وهي تثبت انتمائه لداعش. هذه صور متعددة له مع سلاحه ومع مقاتلين اجانب وهذه صور لاطفاله يحملون السلاح ايضا.

ليس لدينا اي معلومات عن مكان تواجد فضل منسي وعائلته اليوم. هل هو في سوريا ام في تونس؟ هل قتل في المعارك ام انه حي يرزق. ولكن العالم يعرف الان الاسم والوجه الحقيقي لمطور طائرات داعش المسيرة.

 

إقرأ أيضاً

قادة داعش يعترفون بـإنهيار تنظيمهم

برنامج لإعادة أطفال لأسرهم بعد أن تركهم داعش في ليبيا

الجيش الجزائري يقضي على أمير فرع "داعش" في البلاد