أخبار الآن | الطبقة – سوريا (روناك شيخي)

يمارس تنظيم داعش أساليب مختلفةٍ بحق المساجين الذين يحتجزهم في السجون التي انشأها في مناطق احتلاله . ففي مدينة الطبقة بريف الرقة يتخذ داعش من الضرب العنيف وسيلة لاستنطاق المدنيين، فضلا عن أساليبَ اخرى من التعذيب ، يفقد السجين على إثرها وعيه ، ومنها البالنغو. نتعرف على جانب من انتهاكات داعش في سِجن البرج الأمني، على لسان أحد السجناء السابقين.

يقول فيصل الأحمد السجين السابق لدى داعش في الطبقة: أساليب التعذيب لدى داعش تبدأ بالضرب المبرح دونما شفقة، و يكون عندها السجين مغطى العينين، و ها هي القطع القماشبة المخصصة لذلك، يبقى السجين بهذه الحالة طيلة مدة التحقيق و لا يعلم شيء عن المكان، لكن مع مرور الزمن بتنا نعرف بعض التفاصيل كالتأديبية أو المهجع.

وعندما أكون مغطى العينين يقون بضربي على رأسي بالعصاة و يداي خلف ظهري مقيدتان لكي لا أبدي مقاومة، و هذه من أسهل أساليب التعذيب بالنسبة للسجين، أن أضرب برأسي تعد عقوبة سهلة مقارنة بباقي أساليب التعذيب لدى داعش في سجونه الأمنية، فهنالك طرق أبشع، فمثلاً طريقة الشبح، حيث يكون السجين واقفا على رؤوس أصابعه و يقومون بتعليقه من يديه بالباب بهذه الطريقة بواسطة القيود.

فعندما يحاول السجين ارخاء جسده يقوم القيد بإيلامه من يده و لذلك لا يتمكن السجين من النوم أثناء هذه الطريقة، و يتركوه من أذان العشاء إلى صلاة الصبح، ما يقارب تسع ساعات وقوفاً و معلقاً من يديه.

و يضيف الأحمد: أيضا هنالك أسلوب تعذيب يسمى " البلنكو "، و هي آلة لرفع محركات السيارات و داعش استخدمها لرفع السجناء، يقومون بربط السجين و تقييده، و يقومون برفعه عبرها حتى يصبح موازياً للأرض و يصبح بوضعية التسطيح، فتتحرك أعضاؤه من مكانها إلى أن يفقد الإحساس بجسمه، و يبقى على هذه الوضعية لمدة ساعة، و كان هنالم سجناء بعدما يأتون من عقوبة " البلنكو " لا يشعرون بأطرافهم.

 

اقرأ أيضا:
وصول مئات المدنيين من الرقة إلى مخيمات شمال سوريا

مجلس الرقة المدني: ماغورك تعهد بتقديم كل الدعم للرقة بعد تحريرها