أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق حصري (وسام يوسف)

تحدث مواطنون من الموصل القديمة للتو تخلصوا من المناطق المتبقية التي تنتشر فيها فلول داعش تحدثوا لأخبار الآن عن الأيام الأخيرة التي عاشوها في ظل الإرهاب الذي مارسه التنظيم الإرهابي ضدهم , مؤكدين أن مسلحي داعش قتلوا الكثير من المدنيين الذين كانوا يتحصنون بهم في مواجهة القوات العراقية المتقدمة لتحرير المدينة , بينما تحدث آخرون عن سياسة التجويع التي فرضها هؤلاء الإرهابيون على المدنيين وكيف أنهم يمنعون الغذاء عن لأهالي كعقاب لهم على تعاونهم مع القوات العراقية.

هذا و أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنتهاء تنظيم داعش بتحرير منطقة جامع النوري الكبير في الموصل القديمة , وقال العبادي في بيان ان القوات العراقية ستلاحق فلول التنظيم حتى آخر داعشي في العراق.

وفي وقت سابق , أعلن الجيش العراقي تحريره جامع النوري الكبير في مدينة الموصل القديمة , وقال المتحدث باسم الجيش العراقي العميد يحيى رسول ان داعش سقط من حيث أعلن دولة خلافته المزعومة.

من جهتها نقلت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع العراقية عن قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبدالأمير رشيد يار الله قوله إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب تسيطر على جامع النوري و الحدباء و السرجخانة ومازالت القطعات مستمرة بالتقدم".

إلى ذلك، أكد جهاز مكافحة الإرهاب أنه تم إجلاء العدد الأكبر من العائلات في الموصل القديمة، وأن القوات العراقية لا تزال تتقدم بحذر حتى اللحظة في المدينة القديمة.

من جهته أعلن قائد الشرطة الإتحادية الفريق رائد شاكر جودت أن فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية قتلت العشرات من مقاتلي داعش , وعثرت على على شبكة أنفاق داخل المجمع الطبي في حي الشفاء كما دمرت  6 عجلات مفخخة في هذا الحي الواقع غربي الموصل.

وكان داعش أقدم على تفجير الجامع ومنارته الحدباء الأثرية في 21 حزيران/يونيو بعد تقدم القوات العراقية في الموصل القديمة , ويعود تأريخ مسجد النوري الكبير في الموصل القديمة إلى فترة حكم نور الدين زنكي في القرن الثاني عشر حيث تم تشييده في عامي 1172 و1173 بعد وفاة زنكي بوقت قصير.

اقرأ أيضا:
العراق يعلن بدء "المعركة الأخيرة" لإستعادة غرب الموصل

العراق يعلن نهاية داعش في الموصل