أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( يمان شواف )

تحاول قوات نظام الأسد صد تقدم قوات المعارضة السورية في درعا ومنعها من السيطرة على حي المنشية الإستراتيجي في درعا البلد، وكانت قوات المعارضة حقت تقدماً كبيراً في معركة الموت ولا المذلة كما كبدت قوات نظام الأسد والميليشيا الداعمة له خسائر كبيرة.

أعلنت فصائل المعارضة المسلحة معركة الموت ولا المذلة منذ ثلاثة اشهر في درعا البلد تمكنت من خلالها المعارضة السيطرة على  85 بالمئة من حي المنشية الإستراتيجي الذي يطل على جمرك درعا القديم الذي كان يسعى نظام الاسد والمليشيات الموالية الوصول اليه وتكمن اهمية حي المنشية ايضاً بانه يطل على مواقع عسكرية لقوات الاسد في السحاري ودرعا المحطة واذا تمكنت المعارضة من السيطرة عليه بشكل كامل ستقطع احلام النظام نهائياً بفتح معابر حدودية بالاضافة الى دخول اهداف جديدة لنيران المعارضة على حساب قوات الاسد.

استقطب الأسد تعزيزات كبيرة من العاصمة دمشق وتحمل تلك التعزيزات رايات طائفية لفصائل غير سورية كحزب الله وفيلق القدس ولواء فاطميون الذي تديرهم ايران في سوريا . وذالك لفتح معركة بهدف استعادة ما خسروه ضمن معركة الموت ولا المذلة ,فشلت محاولات الاسد المتكررة من التقدم في حي المنشية وتكبد خسائر كبيرة بالارواح والعتاد.

مما دفعه لفتح جبهة مختلفة من جهة مخيم درعا المطل على حي طريق السد وفشلت محاولاته وخسر عددا من العناصر والاليات وما يزال يحاول التقدم في مخيم درعا  الجدير بالذكر ان قوات الاسد منذ بداية الشهر الجاري صعدت من عمليات القصف الجوي بمعدل 50 غارة جوية يومياً و20 برميلاً متفجرا و80 صاروخ فيل وقصف عشوائي بالمدفعية وتمكنت الفصائل من تحرير أكثر من 85% من حي المنشية، وذلك عقب السيطرة على ما يقارب الـ"90كتلة سكنية"، بعد معارك عنيفة خلفت قتلى في صفوف قوات الأسد وميليشيات إيران. 
 

من درعا عبر الاقمار الصناعية مراسلنا محمد الحوراني 

إقرأ أيضاً
غارات جوية بالصواريخ الإرتجاجية على أحياء مدينة درعا
المعارضة المسلحة تحبط محاولة تقدم لقوات الأسد شرق درعا