أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق حصري (وسام يوسف)

حققت القوات العراقية تقدماً ميدانيا في المناطق المحيطة بمسجد النوري الكبير في الموصل القديمة حيث القى زعيم داعش أبو بكر البغدادي خطبته يوم احتلال التنظيم الموصل سنة ٢٠١٤ 
جميع الانظار تتجه الى الموصل القديمة في معركة تحرير ما تبقى من الجزء الغربي للمدينة وتحديداً جامعُ النوري الكبير والذي القى زعيمُ داعش أبو بكر البغدادي منه خطبة اعلان ما تسمى بالخلافة.
أخبار الآن رافقت القوات الامنية العراقية لايام عدة في معارك محيط الموصل القديمة وصولا الى باب سنجار كآخر نقطة وصلت اليها قطعاتُ الشرطة الاتحادية والرد السريع.

أحمد – مقاتل في الشرطة الاتحادية العراقية
لم تخلو تغطيتنا من بعض المخاطر خاصة أن داعش بين الفينة والاخرى يحاول إرسال سياراته المفخخة باتجاه القطعات العراقية محاولاً إيقافَ تقدمِها في تطويق كامل مساحة الموصل القديمة البالغة خمسة كيلومترات مربعة. وهنا تمكن الجيش العراقي من تفجير احدى هذه السيارات دون اصابات. 

سعد – مقاتل في الرد السريع العراقي
لم يعد الجيش العراقي يولي أهمية كبيرة للسرعة في حسم معركة الجزء الغربي من الموصل بقدر الأهمية التي يوليها لإجلاء المدنيين والحفاظ على سلامتهم فجلُ إهتمامه ينصب هذه الايام في تأمين المعابر الامنة خاصة في محيط الموصل القديمة حيث يقعُ الجهدُ الأكبر في مراقبةِ وتأمين هذه المعابر على سلاح الجو العراقي.

اللواء حيدر يوسف – قائد قوات النخبة في الشرطة الاتحادية العراقية
قوانين الحرب تقتضي أن تجردَ العدوَ من أهم مقومات قوته وهذا ما تقوم به القواتُ العراقية في معركة تحرير الموصل القديمة إذ أن اجلاءَ المدنيين من المناطق التي يحتلها داعش تجرده من احدى اهم عناصر قوته كونه يستغلهم كدروع بشرية وكذلك تهدف عمليةُ تطويقِ الموصل القديمة الى فتحِ جبهاتٍ متعددةٍ لإرباكه أثناء التقدمِ الى عمقِ الأزقةِ الضيقة من جميع الاتجاهات
 

من محيط مدينة الموصل القديمة مراسل أخبار الآن وسام اليوسف 
 

إقرأ أيضاً
الجيش العراقي يلقي مئات الآلاف من المنشورات في أيمن الموصل

الرد السريع العراقي يعثر على سجن لداعش في منطقة العكيدات