أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (زكريا نعساني)

انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الإقليمي الخاص بمكافحة التعصب والتطرف والتحريض على الكراهية، الذي تنظمه جمعية الإمارات لحقوق الإنسان تحت عنوان (دور ومسؤولية المجتمع المدني في مكافحة التعصب والتحريض على الكراهية)، والذي يشارك فيه نخبة من ممثلي منظمات المجتمع المدني في الدول العربية، والمنظمات العربية الحكومية، لطرح ومناقشة العديد من المواضيع ذات العلاقة بظاهرة الكراهية والتطرف وسبل مكافحة التعصب والعنف في المنطقة العربية.

مكافحة التعصب وننبذ الكراهية أصبحت حاجة ملحة تتطلب الكثير من العمل من ذوي الخبرات والمفكرين لوضع أطر عمل توعوية وفكرية تستأصل ممن المجتمعات كافة بذور التطرف الذي يرفض وجود الآخر وخاصة بين فئات الشباب.

دولة الامارات العربية المتحدة ذات التجربة الرائدة استضافت المؤتمر الإقليمي الخاص بمكافحة التعصب والتطرف والتحريض على الكراهية 2017 لطرح أفكار وتويات ومشاركتها مع كل المفكرين العرب الذين حضروا هذا المؤتمر والخروج بتوصيات قد تكون اساسا لعمل الحكومات في استئصال آفة التطرف الفكري.

خطاب التطرف والكراهية الذي استنزف مقدرات دول المنطقة وما نتج عنه من دمار وتوقف لعجلة التنمية كان  المحور الأساسي الذي تفرع منه الباحثون والمشاركون في هذا المؤتمر ليفندوا اسبابه ودوافعه والاثر الذي يعكسه على المجتمعات للوصول الى توصيات قد ينتج عنها حلول جذرية.

التوعية التي اعتبرها المشاركون المهمة الأولى التي يجب العمل عليها كان لابد من طرح الأساليب التي تشمل جوانب حياة المواطنين كافة منذ دخولهم المدارس الى سبل وصول الفكر المتطرف في عالم بات اشبه بالقرية الصغيرة، آليات وتوصيات يهدف المؤتمر الخروج بها تكون منهاج عمل ينفذه الجميع كل بامكانياته المتاحة للوصل اخيرا بمجتمع موحد يكافح آفة التطرف والعنصرية والكراهية.

 

اقرأ أيضا:
إنطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي تحت شعار "القصيدة الشعبية وجدان أمة"

قمة شبكات التواصل الاجتماعي في دبي تنطلق في ابريل / نيسان المقبل