أخبار الآن | الموصل – العراق (وسام يوسف)

تتفاقم ازمة النازحين العراقيين إلى مخيم الخازر شرق مدينة الموصل نتيجة هطول الأمطار وإنخفاض درجات الحرارة، ويشكو النازحون من نقص حاد في الخدمات الضرورية وتردي البنى التحتية في الخيام.

أوقات عصيبة تمر هذه الأيام على مخيم الخازر للنازحين من الموصل شرقي المدينة، الأمطار الغزيرة كانت كفيلة بأن تؤزم واقع آلالاف من النازحين إثر غرق معظم مساحة هذا المخيم الذي يضم أكثر من سبعة آلاف خيمة إجتاحتها مياه الأمطار برغم المناشدات التي أطلقها النازحون.

ضعف البنية التحتية للمخيم وعدم وجود ممرات تستوعب كميات مياه الأمطار و تصرفها الى خارجه جعلت بعض النازحين يتركون خيامهم بعد أن ملأتها الأمطار، الى جانب إرتفاع درجات الرطوبة إثر عدم وجود طبقات عازلة في الخيام.

السرعة التي تم خلالها إنشاء مخيم الخازر ربما تكون أحد الأسباب التي جعلت الجهات المنشئة للمخيم تغفل أهم البنى التحتية الأساسية فيه إذ أن الأرضيات التي تم إنشاء الخيم عليها غير مناسبة لنصبها فما أن أمطرت السماء حتى أغرقت المخيم بالمياه وملأته بالأطيان فضلا عن إنتشار القوارض داخلها.

قصف الأحياء المحررة من قبل تنظيم داعش زاد من أعداد المدنيين النازحين من الموصل الأمر الذي جعل السلطات العراقية المعنية والمنظمات الإنسانية أمام تحديات صعبة لتوفير خيم على وجه السرعة تتوافر فيها الخدمات الأساسية الكافية لتأمين النازحين.

 

إقرأ أيضاً:

قوات التحالف الدولي تتجه للتدخل برياً في معركة تحرير الموصل

مقتل قياديَيْن من داعش بقصف صاروخي وسط الموصل