أخبار الان | الموصل – العراق – حصري (حسام الأحبابي)

تواصل "أخبار الان" كشفَ وثائق عن أساليب داعش في التأثير على عقول الاطفال والشباب بمعقله في الموصل من خلال المناهج التعليمية , وهذه المرة تكشف وثائق للتنظيم عن إستغلاله القطاعَ التربوي في التعريف بقادته وبالمعارك التي خضاوها وبضم أكبر عدد من المقاتلين الى صفوفه

في الجزء الثاني من الوثائق التي كشفتها "أخبار الآن" عن مناهج داعش التعليمية في مدارس الموصل , نتعرف على الأساليب التي تعامل معها هذا التنظيمُ مع طلبة المدينة لاسيما الذين تتراوحُ أعمارُهم بين ثمانية أعوام و إثني عشر عاماً , داعش بهذه الإجراءات كان يحاول تجنيدَ أكبرِ عددٍ من فئة يسميها "الفتية" بهدف الاستفادةِ منها في وحدات قتالية شكلها قبل أكثر من عام و أطلق عليها إسمَ "أشبالِ الخلافة".
و من أجل أن يتمكن داعش من ضم أكبر عدد ممن يسميهم "الفتية" حاول التنظيمُ التأثيرَ على عقول الأطفال من خلال إجبارهم في درس "القراءة والاستيعاب" على حفظ سيرٍ قتالية لأبرز مقاتليه الأجانب و المحليين.
سيرة الحياة الاولى التي نشرها داعش هي عن القيادي السابق لديه المكنى "عبدالرحيم الاسترالي" والملقب أيضا "بأبو عبدالله الاسترالي" فهو يوضح في سيرة حياته عن كيفية مقتله خلال عملية إنتحارية بتفجير سيارته المفخخة على تجمع عسكري عراقي لم يذكر مكانـَه.
كما سعى داعش الى التعريف بقيادي آخر تابعٍ له في كتاب "القراءة والاستيعاب", إذ خصص صفحتين لقيادي يدعى عدنان إسماعيل الملقب "بأبو عبدالرحمن البيلاوي" , مشيرا الى أن بدايته كانت بمبايعةِ زعيم تنظيم القاعدة في العراق "أبو مصعب الزرقاوي" خلال لقائهما في السجن , وبعد إطلاق سراحه عمل مشرفاً عاماً على تخطيط معارك داعش وإن البيلاوي كان أبرزَ مخططٍ لإحتلال الموصل وصلاح الدين , لكنه قـُتل قبل معركة الموصل بيومين خلال مداهمة منزله في هذه المدينة.
داعش لم يكتف بتغيير المناهج الدراسية, بل سعى أيضاً الى ضم أكبر عدد من الطلبة الى صفوفه في محاولة لتوسيع كتائبه ومن بينها ما تسمى "بأشبال الخلافة" , إذ قام بتوزيع إستمارات كسب في المدارس والمدن ومنها ناحيةُ الشورة جنوب غربي الموصل.
ومن بين المعلومات التي طلبها داعش للانضمام اليه "القدرةُ على حمل السلاح, المعاركُ التي شارك فيها, الفكرُ الذي يحمله و بمن تأثر فقهياً من قادة داعش , بالاضافة الى معلوماتٍ أخرى عن الحالة الصحية والاجتماعية". و بموازاة ذلك أشارت وثيقةٌ الى إنضمام شخص يدعى "أبو حسن" الذي أكد أنه تمت تزكيتـُه من قبل قيادي بداعش إسمه "أبو عبيدة عبدالعزيز" و أن القيادي الاخر بالتنظيم "أبو صالح" قبض بيعتـَه لزعيم داعش أبو بكر البغدادي.
الوثيقة الاخيرة التي تكشفها "أخبار الان" تظهر توجيهَ داعش بتركيز المراقبين التابعين له خلال فترة الامتحانات على الاسئلة الخاصة بما تسمى "دولةِ الخلافة" وأهميةِ إجابتها من قبل الطلبة , وحملت هذه الوثيقة توقيعَ أميرِ ما يسمى بديوان التعليم في منطقة الحضر ضمن ولاية دجلة ويُلقب "بأبو حاتم".

المزيد من الأخبار:

انضمام الآلاف إلى ميليشيات الحشد الشعبي بالموصل

قوات الحشد الشعبي العراقية تباشر عملية ضد داعش غرب الموصل

الحشد يتقدم نحو تلعفر والجيش العراقي يؤمّن الشورة