أخبار الآن | جنوب الموصل – العراق – (لؤي أمين)

تتواصل العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل في عدة محاور، حيث تقدمت قوات الفرقة المدرعة التاسعة التابعة للجيش العراقي من المحور الجنوبي الشرقي باتجاه الموصل وحررت عدة قرى لتصل الى مشارف الموصل على بعد نحو خمسة كيلومترات. 

للاسبوع الثاني على التوالي من اعلان انطلاق عملية تحرير الموصل تتقدم القوات العراقية في مختلف المحاور فقد واصلت الفرقة المدرعة التاسعة تقدمها نحو مركز مدينة الموصل من الجهة الجنوبية الشرقية وحررت العديد من القرى.

يقول ثامر عليوي مقاتل في الجيش العراقي: "حاليا القطعات تتقدم وحررنا ثلاثة قرى ابطال الفرقة التاسعة والقوات المتجحفلة معها من اللواء الثالث الفرقة الاولى وهذا القاطع اصبح لنا وتلاحظون العبوات الناسفة واستهدافنا بقذائف الهاون والجيش العراقي معنوياته عالية ويتقدم نحو الجبهات الامامية بقوة معنويات داعش انهارت ولن يبقى له اثر ".

يقول قاسم نزال قائد الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش العراقي: "الفرقة المدرعة تسير وفق الخطة المرسومة لها القطعات تتقدم وتطهر القرى اثناء التقدم".

وسط انهيار دفاعات داعش وعدم قدرتها على المواجهة المباشرة، يلجأ التنظيم الى استخدام السيارات المفخخة والعبوات الناسفة لعرقلة تقدم القوات العراقية والبيشمركة.

يقول المقدم لطيف ناصر آمر كتيبة الهندسة في الجيش العراقي: "تقوم الفرقة المدرعة التاسعة بتطهير المناطق وباتجاه الموصل وحاليا تم تطهير ستة قرى وسط انهيار داعش الارهابي ولايستخدم سوى السيارات المفخخة والعبوات الناسفة وقذائف الهاون ما يدل على انه يترك مفارز تعويق لغرض اعاقة تقدم الجيش وان شاءالله يفشل ونحن متقدمون لتحرير نينوى ".

تحرص القوات المشاركة في عملية تحرير الموصل على الحفاظ على ارواح المدنيين، بعد أن بات داعش يستخدم المدنيين دروعا بشرية.

يقول النقيب سامر مؤيد الضابط في الفرقة التاسعة في الجيش العراقي: "نريد ان نطمئن المدنيين هدفنا الرئيسي هو حماية المدنيين ونحن جئنا لانقاذ المدنيين ونحن سند لهم ونريد ان نحررهم من داعش وسوف نرجع لهم الامن والامان".

يتواصل تقدم القوات الامنية نحو مدينة الموصل من المحور الجنوبي الشرقي وتحرير القرى والقصبات المحاذية لنهر دجلة على مشارف الموصل.

المزيد من الأخبار:

انضمام الآلاف إلى ميليشيات الحشد الشعبي بالموصل

قوات الحشد الشعبي العراقية تباشر عملية ضد داعش غرب الموصل

الحشد يتقدم نحو تلعفر والجيش العراقي يؤمّن الشورة