حصري أخبار الان | الموصل – العراق (وسام يوسف)

حذرت قطعات من الجيش العراقي في محور الشمال الشرقي للموصل من أن داعش يمكن أن يستخدم أسلحة كيميائية صنعها بنفسه سواء من غازات معينة او من مادة الكلور خلال المعارك معه في المرحلة المقبلة.

جاء هذا التحذير على لسان نائب قائد الفرقة التاسعة العراقية العميد وليد خليفة الذي ذكر لأخبار الآن أن داعش جمع كميات مادة الكلور من محطات تحلية المياه وقام بتصنيعها الى جانب غازات أخرى , لكن العميد خليفة أكد أن التنظيم لم يستخدم هذا السلاح في الموصل حتى الان.

و تحدثت تقارير وأنباء عن أن داعش قد تكون لديه كميات من غاز الأعصاب إستولى عليها من مستودعات الحكومة السورية وربما نقل جزءا منها الى الموصل لاستخدامها في المعارك هناك.

من جانبهم توقع مسؤولون أميركيون لجوء داعش إلى إستخدام السلاح الكيماوي كخطوة أخيرة برغم أن هؤلاء المسؤولين قللوا من القدرات الفنية التي قد تتيح للتنظيم إستخدام مثل هذا السلاح.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد المسؤولين الامريكيين أن القوات الأميركية بدأت بانتظام في جمع شظايا القذائف التي إستخدمها داعش لإجراء إختبار حيث من المحتمل وجود مواد كيماوية مثل غاز الخردل فيها. 

من جانبه ذكر مسؤول ثانٍفي البنتاغون أن القوات الأميركية أكدت وجود غاز الخردل على شظايا ذخائر لداعش في الخامس من أكتوبر خلال واقعة لم يتم الكشف عنها في السابق وكانت داعش آنذاك تستهدف قوات محلية وليس القوات الأميركية أو قوات التحالف.

اقرأ ايضا:

القوات العراقية تسيطر على 7 قرى جديدة بمحيط الموصل

أخبار الآن تدخل الحمدانية بعد تحريرها وتقف على آثار الدمار الذي خلفه داعش