أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (مصطفى عباس)

عقدت نقابة الاقتصاديين السوريين مؤتمراً صحفياً لتوضيح البيان الذي أصدرته لجنة الاستبدال المؤقت للعملة السورية بالتركية، وقالت النقابة إن بيان لجنة الاستبدال ليس دقيقاً، موضحة أنها طرحت في توصيتها التي اعتمدت عليها اللجنة سلة عملات وليس العملة التركية فقط، يأتي هذا في حين يلاقي قرار الاستبدال اعتراضاَ كبيرا من اقتصاديين وباحثين، مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلنا مصطفى عباس .

البيان الذي صدر عن لجنة استبدال الليرة السورية بنظيرتها التركية لم يكن دقيقاً.. هذا ما قالته نقابة الاقتصاديين السوريين  التي أعدت الدراسة التي اعتدمت عليها اللجنة،  حيث عقدت النقابة مؤتمراً صحفياً لعرض بعض التوصيات التي قدمتها في الدراسة، ومن أهمها اعتماد سلة من العملات وليس الليرة التركية فقط، ولكن كيف ستتم عملية الاستبدال؟

النقابة قالت أن الهدف من عملية الاستبدال هو الإسراع باسقاط النظام من خلال الاقتصاد، فضلاً عن الحفاظ على مدخرات المواطنين .

غير أن المنتدى الاقتصادي السوري الذي يعد دراسات اقتصادية، قال على لسان نائب رئيسه تمام البارودي إن عملية الاستبدال لا حاجة لها، فالمواطنون يعرفون كيف يحاففظون على مدخراتهم، كتحويل نقودهم الى الدولار أو الذهب، كما أن خطوة كهذه تحتاج لآليات تنفيذ كبنك مركزي، إضافة إلى جهة منفذة كحكومة، مو ضحاً ان أكثر المتضررين من الاستبدال هو المواطن البسيط. يشار إلى ن الحكومة المؤقتة قد رفضت عملية الاستبدال.