أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (مصطفى عباس)

أقيم في مدينة غازي عينتاب التركية معرضُ صور لأطفال تؤيهم إحدى دور الأيتام، وذلك بغرض جمع ريعه جمع حصيلة بيع اللوحات وتوزعِّيها على الأطفال أنفسهم .

وشهد المعرض إقبالا وصف بالجيد ، إذ اشترى كثير العديد من زوار المعرض لوحات لأطفال الدار، كما يهدف المعرض لزيادة مستوى ثقة الأطفال بأنفسهم من خلال رؤية صورهم منشورة في المعرض .

المعرض هو عن دار السلام لرعاية الأيتام والتي تم إنشاؤها  منذ حوالي السنتين في تركيا وتضم الدار أكثر من خمسين طفل سوري البعض منهم يتيم الأم  والأب والبعض الآخر يتيم الأب .
 
الفكرة من المعرض هي إعطاء لمحة تعريفية أكثر عن الدار حتى يصبح هناك احتكاك أكبر مع المنظمات الإنسانية أو المنظمات التي تهتم بالطفل عموماً, بالإضافة إلى الحصول على ريع مادي _ الذي نقدر عليه بالتأكيد _ ليعود لهؤلاء الأطفال الذي يمكن أن يساهم بشيء إيجابي بالنسبة لهم .
 
خلال زياراتي المتكررة للدار كان كل واحد من هؤلاء الأطفال يحاول أن يهديني شيئاً ممكن أن يكون ملصقات صغيرة أو أي شيء آخر, ولكن كنت دائماً أشعر أن هؤلاء يحاولون أن يهدوني أغلى شيء عندهم . فكانت فكرة المعرض هي نوع من رد الجميل نوعاً ما .
 
الأماكن التي فيها حالات صعبة مثل المخيمات دائماً يأتي إليها كميات كبيرة من الصحفيين سواء كانوا صحافة محلية أو صحافة أجنبية ويلتقطون صوراً لهؤلاء الأطفال لكن الشخص الذي يلتقط صوراً يختفي, يأخذ الصور ويذهب لمكان آخر يمكن أن ينشرها يمكن أن يستعملها .

لكن هؤلاء الأطفال لا يعرفون أين ذهبت صورهم … هنا نحاول هذه المرة أن نغير هذه الفكرة,  فأنا أطبع لهم الصور كي يأتوا ويروها وأتمنى أن تنال إعجابهم عندما يشاهدونها مطبوعة .