الصين تواصل إخفاء الأدلة فيما يخص تسرب كورونا من مختبر ووهان

  • أدلة قوية ترجح فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان الصين
  • مختبرات ووهان أشترت معدات الفحص ضد كورونا بشكل كبير منذ النصف الثاني من عام 2019
  • تقارير أكدت إغلاق طارئ في أكتوبر 2019 لمعهد ووهان لعلم الفيروسات
  • وثيقة كتبها 18 عالمًا في عام 2015 تشير إلى أن فيروسات كورونا يشكل حقبلة من الأسلحة الجينية يمكن التلاعب بها
  • عالم عسكري صيني قدم براءة اختراع للقاح كوفيد-19 لكنه توفى في مايو 2020
  • مختبر ووهان يعاني من نقص خطير في الفنيين والمحققين المدربين اللازمين للتواجد بالمختبر
  • كبير محققي منظمة الصحة أكد إجبارهم على الاستنتاج بأن التسرب في المختبر كان غير مرجح للغاية

بينما استمر تفشي فيروس كورونا في العالم بلا هوادة، حيث قتل ما يقرب من خمسة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم ، فإن احتمالية العثور على شرارة البدء بشأن أصل الوباء تتناقص بشكل كبير.

ومع ذلك، فإن أقرب شيء قد يكون قد فجر بشأن هذا الأمر، يأتي من قبل الرئيس الصيني تشي جين بينغ الذي حذر للتو المختبرات الصينية التي تتعامل مع مسببات الأمراض القاتلة من أنها ستواجه تدقيقًا أوثق، ما يجعلنا نتسائل لماذا يدعي إذن بأن نظرية تسرب كورونا من المختبر لا تحتوي على طرح دقيق؟

ما قد يدفع الرئيس شي للتحدث بكلمات مقنعة عن حادث محتمل في مختبر ووهان هو تراكم الحقائق والتقارير والتستر على هذا التفسير على مدى الأشهر الـ 18 الماضية.

فيما يلي ملخص للعناصر المقلقة وأحيانًا الممنوعة من الطرح، والتي تجعل تسربًا في مختبر ووهان هو السبب المحتمل جدًا لتفشي فيروس كورونا:

حقائق نادرة غير مألوفة:

1) زادت المختبرات في ووهان بشكل كبير من شراء معدات PCR في النصف الثاني من عام 2019 ، مما يشير إلى أن فيروس كورونا كان ينتشر بشدة قبل شهور من إبلاغ الحكومة الصينية عن الحالة الأولى إلى منظمة الصحة العالمية (WHO) في ديسمبر 2019.

2) أفادت التقارير أن وكالتي المخابرات الأمريكية والبريطانية تفحصان بيانات الهاتف المحمول مما يشير إلى أنه قد يكون هناك إغلاق طارئ في أكتوبر 2019 في معهد ووهان لعلم الفيروسات. لم يكن هناك نشاط للهاتف المحمول في جزء شديد الأمان من المختبر. لماذا يكون ذلك؟

حقائق علمية:

1) منجم صيني مهجور هو موطن لأقرب فيروس معروف لكوفيد-19. في عام 2012 ، أصيب ستة من عمال المناجم بالمرض وتوفي ثلاثة بمرض غامض بعد دخولهم المنجم لإزالة ذرق الخفافيش. أخذ معهد ووهان لعلم الفيروسات عينات من الخفافيش في المنجم.

2) كان الباحثون في معهد ووهان لعلم الفيروسات يجرون تجارب مصممة لجعل فيروسات كورونا تصيب الخلايا البشرية. فشلت الصين في مشاركة هذه المعلومات المهمة حول الفيروس الشقيق لكوفيد-19.

3) وصفت وثيقة كتبها 18 عالمًا وخبراء أسلحة في جيش التحرير الشعبي الصيني في عام 2015 تسليح فيروسات كورونا السارس بأنه “حقبة جديدة من الأسلحة الجينية” التي يمكن “التلاعب بها بشكل مصطنع وتحويلها إلى فيروس ناشئ لمرض بشري ، ثم تحويله إلى سلاح وإطلاقه في طريقة لم يسبق لها مثيل “.

4) قدم عالم عسكري صيني براءة اختراع نيابة عن الجيش للحصول على لقاح كوفيد-19 قبل إعلان الفيروس جائحة عالمية، وعمل عن كثب تحت لقب علمي يسمى “المرأة الخفاش” في معهد ووهان لعلم الفيروسات. ربما يكون المسؤولون الصينيون قد علموا بالفيروس في وقت أبكر بكثير مما اعترفوا به. توفي العالم المذكور في ظروف غامضة في مايو 2020 ، بعد أقل من ثلاثة أشهر من تسجيل براءة الاختراع.

5) تكشف مراجعة سجلات مختبر ووهان عن وجود بعض المشاريع السرية غير المحددة كما تتحدث عن مسؤوليات المختبر بموجب قانون أسرار الدولة الصيني. تشير بعض السجلات إلى ختم بعض التقارير البحثية لمدة تصل إلى عقدين.

6) تم نقل ثلاثة باحثين يعملون في معهد ووهان لعلم الفيروسات إلى المستشفى بأعراض تشبه كوفيد-19 قبل أسابيع من تأكيد أول حالة للفيروس في الصين.

7) في 31 كانون الثاني (يناير) 2020 ، بعد فك شفرة جينوم SARS-CoV-2 ، أرسل عالم الفيروسات الرائد كريستيان أندرسن بريدًا إلكترونيًا إلى الدكتور فوسي ، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي ، ليخبره أن هناك “خصائص غير اعتيادية في كوفيد-19، وتثبت هذه الرسالة الإلكترونية أن الفريق اشتبه في أن الفيروس قد تم هندسته في المختبر

قضايا السلامة:

1) ترك الأمن في معهد ووهان لعلم الفيروسات (WIV) الكثير مما يمكن أن يصبح مرغوب به لمناقشته، حيث شعرت وزارة الخارجية الأمريكية بالقلق الشديد بعد زيارة في عام 2018: “يعاني المختبر الجديد من نقص خطير في الفنيين والمحققين المدربين بشكل مناسب اللازمين لتشغيل هذا المختبر عالي الاحتواء بأمان”.

لم يتم تطعيم الباحثين ضد الفيروسات، وليس مفاجئًا وفقًا لوزارة الخارجية، “لدى حكومة الولايات المتحدة سبب للاعتقاد بأن العديد من الباحثين داخل معهد ووهان أصيبوا بالمرض في خريف 2019 ، قبل أول حالة تم تحديدها لتفشي المرض ، حيث ظهرت الأعراض بما يتوافق مع كل من كوفيد-19 والأمراض الموسمية الشائعة “.

التستر والأكاذيب:

1) إذا كان هناك تفسير طبيعي وبريء لأصل تفشي فيروس كورونا، فلماذا دمرت الصين الأدلة المادية وحاولت الإخفاء بأي ثمن؟ كما أوضحنا هنا، كذبت الصين بشأن تفشي كوفيد-19 وقررت أيضًا فرض ضوابط سياسية صارمة على البحث في أصل الفيروس.

2) تم تصوير المسعفين الصينيين وهم يعترفون بأنهم أدركوا بسرعة أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن ينتقل بين البشر، لكن الحكومة طلبت منهم التزام الصمت، بكين تشن حملة على الصحفيين والمواطنين الشجعان الذين نقلوا التغطية المزيفة والأكاذيب.

3) في ديسمبر ، حددت بعض المعامل الصينية الفيروس الغامض باعتباره أصبح شديد العدوى لكن أُمروا بوقف الاختبارات ، وتدمير العينات ، وإخفاء الأخبار التي تشير إلى ذلك.

4) أقر عمدة ووهان بأن سلطات بكين لم تسمح له بالكشف عن حقيقة الفيروس. في يناير ، بدأ صحفيان صينيان في فضح ما كان يحدث بالفعل في ووهان من خلال نشر مقاطع فيديو على موقع يوتيوب وهو محظور في الصين – ومشاركة الصور والكتابة عن الموقف المأساوي الذي كانوا يشهدونه. كانوا يعلمون أن ما كانوا يفعلونه كان خطيرًا وللأسف كانوا على حق. بعد ثلاثة أسابيع اختفوا بسهولة.

5) في 7 فبراير 2020 ، توفي طبيب من ووهان يُدعى Li Wenliang اشتهر بإطلاق الإنذارات حول الوباء لأول مرة في ديسمبر بسبب فيروس كورونا الجديد. في غضون ساعات ، أثار موته موجة هائلة من الحزن الجماعي على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. ذهب المراقبون الصينيون إلى العمل وفي غضون خمسة عشر دقيقة فقط ، حذفوا ما يقرب من 20 مليون عملية بحث عن وفاة الطبيب.

6) تم أخذ قاعدة بيانات ووهان الخاصة بالسلالات الفيروسية قبل تفشي كوفيد-19، مما يعني أنه من المستحيل التحقق من الفيروسات التي كان الفريق يعمل عليها أو التي أنشأها.

7) وجه الباحثون الصينيون معاهد الصحة الوطنية الأمريكية لحذف التسلسلات الجينية لحالات كوفيد-19 المبكرة من قاعدة بيانات علمية رئيسية ، مما أثار مخاوف من أن العلماء الذين يدرسون أصل الوباء قد يفتقرون إلى الوصول إلى أجزاء أساسية من المعلومات.

تواطؤ منظمة الصحة العالمية:

1) مارست الصين سيطرة مطلقة على تحقيق منظمة الصحة العالمية في أصول كوفيد-19 بتعيين الخبراء المختارين والتفاوض على صفقة سرية لتخفيف التفويض.

2) في سبتمبر 2021 ، كشف تحقيق صحيفة صنداي تايمز أن الصين ضمنت الأصوات في من سينصب مرشحيها المختارين كمدير عام ، وهو الإثيوبي الدكتور تيدروس حيث أعطت قيادة منظمة الصحة العالمية الأولوية للمصالح الاقتصادية للصين على وقف انتشار الفيروس عندما ظهر كوفيد-19 لأول مرة.

3) يعترف كبير محققي منظمة الصحة العالمية الآن أن محققي المنظمة قد أجبروا على الاستنتاج بأن التسرب في المختبر كان “غير مرجح للغاية” في تقريرهم الرسمي لتجنب المزيد من الحجج مع الصين.

ولكن في الواقع ، ربما يكون العالم الصيني هو المريض صفر بعد إصابته بالفيروس أثناء جمع عينات الخفافيش حيث قال إن هذه كانت “فرضية محتملة”.

4) قال عضو في المجلس الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية إن “التستر الكبير” الصيني على كوفيد-19 لا يزال يحدث اليوم حيث تكتسب نظرية منشأ تسرب مختبر ووهان مصداقية.

يشمل هذا التستر إتلاف العينات وإخفاء السجلات وإسكات العلماء الصينيين وسجن الصحفيين المواطنين الصينيين.

5) أخيرًا ، تحت الضغط وتراكم الحقائق ، قال الدكتور تيدروس غيبريسوس ، مدير عام منظمة الصحة العالمية ، إنه من “السابق لأوانه” استبعاد احتمال تسرب كوفيد-19 من المختبر، فيما طلبت منظمة الصحة العالمية من الصين أن تتحلى بالشفافية والانفتاح والتعاون ، خاصة فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات الأولية التي طلبناها في الأيام الأولى للوباء

التقارير:

1) وينحصر العلم حول أصول كوفيد-19 على أربع دراسات، بما في ذلك دراستان من منظمة الصحة العالمية، وهي أدلة قوية لصالح نظرية تسرب المختبر في ووهان.

2) في تقرير شامل حديث للغاية عن الاحتمالات الفيروسية التي نشرتها نشرة العلماء الذريين ، تم وصف مختبر ووهان بأنه المصدر الأكثر احتمالية للوباء.

3) قال تقرير صادر عن أعضاء الجمهوريين الأمريكيين في لجنة اختيار الشؤون الخارجية بالكونغرس إن “كثرة الأدلة تثبت” تسرب الفيروس من معمل ووهان “في وقت ما قبل 12 سبتمبر 2019”.

وأضاف التقرير: “عندما أدركوا ما حدث، بدأ مسؤولو الحزب الشيوعي الصيني والعلماء في مختبر ووهان في التستر بشكل محموم على التسريب، بما في ذلك إزالة قاعدة بيانات الفيروسات الخاصة بهم في منتصف الليل وطلب أكثر من مليون دولار لتوفير مزيد من الأمن. ”

4) 26 من أصل 27 عالمًا كتبوا رسالة في الورقة العلمية ، The Lancet ، رافضين احتمال أن يكون كوفيد-19 قد أتى من مختبر في ووهان ، كانت مرتبطة بالباحثين الصينيين أو زملائهم أو الممولين

في حين أننا قد لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كان كوفيد-19 قد تسرب من مختبر ووهان، فإن القضية والأدلة التي قدمناها هنا مقنعة إلى حد ما كواحدة من الشواهد على استحضار نظرية التسرب في المختبر في مارس 2020، حيث كتب في واشنطن بوست ديفيد إغناتيوس مقال رأي في ذلك الوقت: “ليس لدى الحكومة الصينية من يلوم سوى نفسها على هذا الجدل المتفجر، لقد وضعوا الحقيقة في حالة إغلاق”.

تبقى الحقيقة الحاسمة: حتى لو رفض المرء نظرية التسرب في المختبر، فإن الصين لو كانت قد اتخذت تدابير استباقية لاحتواء الوباء في ديسمبر 2019 ، كان من الممكن تخفيف عدد حالات فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 95٪، لهذا يحتاج المجتمع الدولي إلى معاقبة الصين بشدة على التستر والأكاذيب التي أودت بحياة الملايين.