إدراج محافظة سعودية جديدة مدينة ذكية لعام 2024.. المملكة تواصل تقدمها

أدرج مؤشر المدن الذكية الخاص بالمعهد الدولي للتنمية الإدارية، IMD محافظة الخبر السعودية مدينة ذكية لعام 2024، إذ احتلت الترتيب 99، لتصبح بذلك خامس مدينة سعودية تنظم للمدن الذكية بجانب الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة، وذلك نتيجة الجهود المبذولة والتقدم الذي تشهده السعودية.

ويعد مؤشر المدن الذكية التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) معياراً مهماً لإبراز مدى جاهزية المدن واستخدامها للتقنيات المتقدمة وجهودها في بناء مجتمعات ذكية ومستدامة.

إدراج محافظة سعودية جديدة مدينة ذكية لعام 2024.. تعرف عليها وعلى أهميتها

ويركّز المؤشر على تقييم تطور المدن في مجالات الصحة والسلامة، وفرص العمل والتعليم، والتنقل، والأنشطة الثقافية، والحوكمة، وتحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتقنية والحياة الإنسانية، في وقت توظف فيه المدن الذكية التقنيات الرقمية من أجل استخدام أفضل للموارد وتقليل الانبعاثات الكربونية، إضافةً لجعلها أكثر تفاعلية واستجابة للمواطنين وجعل الأماكن العامة أكثر تلبية لاحتياجات السكان.

من محافظة الخبر السعودية

يأتي ذلك نتيجة الجهود المبذولة والتقدم الذي تشهده المملكة في هذا القطاع الحيوي؛ مما يعكس حصاد انطلاق “رؤية السعودية 2030” لتحقيق تطلعات قيادة البلاد.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر العبداللطيف، إلى أن المدن الذكية ستوفر مستوى معيشيًا أفضل لجميع فئات المجتمع، وتحسن وصول الخدمات الأساسية للسكان، مبيناً أن إدراج الخبر جاء نتيجة جهود الجهات الشريكة الفعالة لتحسين وتطوير البنية التحتية، وتنفيذ المشاريع التنموية والمضي قدماً لتحسين جودة الحياة لسكان وزوار محافظة الخبر وهو يحقق أحد تطلعات رؤية المملكة 2030 بتوفير اقتصاد قوي وبيئة جاذبة للمستثمرين وخلق فرص عمل أكثر.

إدراج محافظة الخبر ضمن مؤشر المدن الذكية، من المتوقع أن يجذب الاستثمارات العالمية و الشركات والمشاريع الجديدة، ما يعزز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل جديدة، فيما تعكس هذه المراكز التصنيفية التزام المدن السعودية بالتطور التقني وبناء مجتمعات ذكية ومستدامة.

مركز تجاري مهم

هي من المدن الحديثة، وتعد مركزا تجاريا مهماً، وتبعد عن مدينة الدمام 25 كيلومترا، وتتميز بموقعها الجميل على شاطئ الخليج العربي، وبكثرة المجمعات التجارية بها.

إدراج محافظة سعودية جديدة مدينة ذكية لعام 2024.. تعرف عليها وعلى أهميتها

تقع مدينة الخبر على الساحل الغربي للخليج العربي وهي مدينة رائعة الجمال إذ تعتبر من أجمل مدن المملكة العربية السعودية، وتمتاز مدينة الخبر ببنائها الحديث حيث أصبحت مركزا حيويا هاما من الناحيتين السكنية والتجارية حيث إن موقعها الذي يجاور مدينة الظهران من جهة ومدينة الدمام من جهة أخرى جعلها تلبي جميع احتياجات المواطنين والمقيمين لما تحتويه من المجمعات التجارية الضخمة بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية والسياحية ومراكز التس

مجتمع متنوع

الخبر مدينة ذات ثقافة غنية ومجتمع متنوع.

ويتكون مجتمع سكان الخبر من أشخاص من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العرب والآسيويون والأوروبيون وغيرهم.

ساهم هذا التنوع في الثقافة والمجتمع الفريدين للمدينة، وهو ما ينعكس في مختلف المهرجانات والفعاليات والتقاليد.

إدراج محافظة سعودية جديدة مدينة ذكية لعام 2024.. تعرف عليها وعلى أهميتها

تتمتع المدينة أيضًا بمشهد فني، مع مجموعة من المراكز والأماكن الثقافية التي تستضيف العروض والمعارض وغيرها من الأحداث.

أماكن مميزة في الخبر

يمكن للشخص الذي يعيش في مدينة الخبر في السعودية الاستمتاع بزيارة مجموعة من الأماكن المميزة في المدينة، ولا سيما كورنيش الخبر الذي يمتد على طول 12كم، ويتخلله الأشجار وألعاب الأطفال، ويضم الكورنيش مراكز ترفيهية ومرافق للخدمات.

أيضاً جسر الملك فهد الذي يُعد أكبر وأطول جسر في الشرق الأوسط وثاني أكبر أطول جسر في العالم، حيث يبلغ طوله 25كم، وهو جسر بري يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين، ويقع في مدينة الخبر، ويُذكر أنّ الجسر أصبح معلماً حضارياً وسياحياً مهماً.

بالإذافة إلى ذلك، شاطئ العزيزية، الذي يقع على بُعد 5كم جنوب مدينة الخبر، ويضم الشاطئ مراكز ترفيهية ومرافق للخدمات.