تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة في السعودية.. من يشمل هذا القرار؟

أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور في السعودية العقيد منصور الشكرة، أن إعلان تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50% يشمل المواطنين والمقيمين والزوار.

وشدد على أهمية الالتزام بأنظمة السلامة وعدم ارتكاب المخالفات المرورية، مما يقلل من الحوادث ويحقق السلامة لسالكي الطرق.

وفي الوقت نفسه، فَسّر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية”واس” تفاصيل القرار، إذ قال إنه يشمل جميع المخالفات المرتكبة قبل تاريخ 9 / 10/ 1445 هـ الموافق 18/ 4 / 2024، بيد أنه للاستفادة من التخفيض ذاته فإنه يجب سداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة خلال 6 أشهر بداية من تاريخ 18 / 4/ 2024م حتى تاريخ 18 / 10 / 2024.

 

 

العقيد منصور الشكرة بيـّن أن التخفيض يتيح سداد المخالفات دفعة واحدة أو سداد غرامة كل مخالفة على حدة، في المقابل أشار إلى تطبيق المادة 75 من نظام المرور على المخالفات المرتكبة ابتداءً من تاريخ 18/ 4/ 2024م، فيما تقتضي حسب الإعلان الجديد المادة ذاتها تخفيض المخالفة الواحدة بـنسبة 25%.

وأشار متحدث المرور في حديثه لـ”واس” إلى أن المادة 75 تقتضي الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظاماً، وفي تفاصيل القرار ذاته فإن تخفيض المخالفات بنسبة 50% يطبق على المخالفات السابقة لتاريخ 18/ 4/ 2024م وفق الشروط المنصوص عليها للاستفادة من التخفيض، أما تخفيض 25% فيطبق على المخالفات المرتكبة ابتداءً من هذا التاريخ.

ما تفاصيل تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة في السعودية؟

أما عن الحالات التي لا تستوجب فيها الاستفادة من التفيض وخاصة الـ 25%، تتلخص في انقضاء مهلة الـ 15 يوماً للسداد دون التقدم بطلب مهلة الـ 90 يوماً أو بانقضاء 30 يوماً من المهلة الخاصة بـ 90 يوماً للسداد في حال طلبها.

وحسب القرار الذي أقرته وزارة الداخلية إنفاذاً لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، فإن بعض المخالفات المرورية تستوجب عدم التخفيض بـ 50% إذ تتلخص في التفحيط مثلاً أو قيادة المركبة تحت تأثير الممنوعات أو المخدرات، أو تناول العقاقير، بجانب تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كلم في الساعة في الطريق الذي تبلغ سرعته المحددة 120 كلم فأقل، أو حتى تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 30 كلم ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة 140 كلم ساعة.

ما تفاصيل تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة في السعودية؟

وأهابت وزارة الداخلية بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بقواعد السير لتحقيق متطلبات السلامة المرورية، وعدم ارتكاب المخالفات.

وفي هذه النقاط يمكن استبيان النقاط التي أوضحها العقيد الشكرة:

– التخفيض بنسبة 50 في المائة يشمل جميع المخالفات المرتكبة قبل تاريخ 18 أبريل الحالي.

– للاستفادة من التخفيض يجب سداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة خلال (6) أشهر .

– يتيح التخفيض سداد المخالفات دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة.

– ستطبق المادة (75) من نظام المرور على المخالفات المرتكبة ابتداءً من تاريخ 18 أبريل.

ما تفاصيل تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة في السعودية؟

– تقتضي المادة (75) تخفيضاً للمخالفة الواحدة بنسبة 25 في المائة.

– تقتضي المادة (75) الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظاماً.

– تخفيض 50 في المائة يطبق على المخالفات السابقة لتاريخ 18 أبريل وفق الشروط المنصوص عليها للاستفادة من التخفيض، أما تخفيض 25 في المائة فيطبق على المخالفات المرتكبة ابتداءً من هذا التاريخ.

– لا يستفاد من تخفيض 25 في المائة بانقضاء مهلة 15 يوماً للسداد دون التقدم بطلب مهلة 90 يوماً أو بانقضاء 30 يوماً من مهلة 90 يوماً للسداد في حال طلبها.