السينما السعودية تستعد لموسم حافل بعد العيد

تستعدّ السينما السعودية لموسم حافل بعد شهر رمضان، يبدأ بأعمال تُنافس بضراوة على شباك تذاكر أفلام العيد، جنباً إلى جنب مع أفلام عربية وهوليوودية مُرتقبة، وتتنوّع ما بين الكوميديا، والمغامرة، والجانب التاريخي التوثيقي.

يأتي ذلك تزامناً مع أحداث سينمائية ضخمة تشهدها المملكة بعد العيد، تبدأ من “المهرجان السينمائي الخليجي”، ويليه بأسابيع “مهرجان أفلام السعودية”، مما يجعل هذه الفترة هي الأكثر توهّجاً على مستوى القطاع منذ بداية العام.

ذلك وسط ارتفاع عدد دُور السينما التي وصلت إلى 65 صالة، موزَّعة على 22 مدينة سعودية، بـ608 شاشات، لـ6 مشغّلين، ونحو 62074 مقعداً، مما يُظهر حجم النمو الكبير الذي شهده القطاع السينمائي بشكل مطرد، نظراً إلى أنّ افتتاح دُور السينما السعودية كان قبل نحو 6 أعوام فقط، وتحديداً في أبريل (نيسان) 2018.

أفلام مختلفة تتنافس بعيد العيد على صدارة شباك السينما السعودية

ما أول أفلام العيد؟

أول هذه الأفلام “شباب البومب”، بدءاً من 11 أبريل في جميع الصالات السعودية، وهو امتداد لمسلسل محلّي كوميدي يحمل الاسم عينه، من بطولة فيصل العيسى؛ عُرض موسمه الأول عام 2012، واستمر يُعرض في رمضان طوال هذه السنوات، وصولاً إلى الموسم 12 حالياً.

تدور قصته حول الشاب “عامر”، الذي يتجادل مع أصدقائه خلال رحلة برّية ليدخل في عزلة لبعض الوقت، ثم يلتقي بصديقه الجديد “الضب” الذي يقوده إلى واقع آخر، وتنطلق رحلة الأحداث المثيرة.

كما يُعرض الفيلم الروائي الطويل “أنا الاتحاد” في 18 أبريل الحالي، للمخرج حمزة طرابزون، مستوحى من أحداث حقيقية، يتناول الـ50 عاماً الأولى من عمر “نادي الاتحاد”، بوصفه أول نادٍ رياضي سعودي؛ من بطولة ياسر السقاف، وخالد الفراج، وجميل علي، وخالد الحربي، ونايف الظفيري، وسعيد صالح، وبمشاركة الفنانة سناء بكر يونس.

 

 

يُضاف فيلم “نوره” للمخرج توفيق الزايدي، الذي أعلن عبر حسابه في “إكس” أنه سيُعرض في أبريل، من دون تحديد اليوم؛ وهو من بطولة يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وبمشاركة الفنان عبد الله السدحان؛ سبق أن فاز بجائزة أفضل فيلم سعودي من “فيلم العُلا”، ضمن الدورة الأخيرة من مهرجان “البحر السينمائي الدولي” بجدة.

آخر سهرة

والخميس 9 مايو (أيار) المقبل، تعرض جميع دور السينما السعودية الفيلم الطويل “آخر سهرة في طريق ر.”، كما كشفت “الحوش برودكشونز”، وهو من كتابة محمود صباغ وإخراجه، ويتناول التحوّلات الأخيرة والانفتاح الاجتماعي، وتدور أحداثه بالكامل في ليلة واحدة مجنونة مليئة بالأحداث والمفارقات والاضطرابات، مع “نجم البحري” متعهّد السهرات المخضرم، وريث المغنّية “كاكا القمر”، أشهر “طقاقات” الأفراح والبيوت في ماضي جدة الذهبي، فيجوب بفرقته ليلها وعوالمها المتنوّعة، بحثاً عن المال والمغامرة، وسط تحوّلات تهدّد مكانتهم فرقةً على الطراز القديم.

 

 

تُرافقه في رحلته المضطربة المطربة “كولا”، ذات الطموح غير المحدود، وباقي أفراد فرقة “نجم للصوتيات”.

الفيلم من بطولة عبد الله البراق بشخصية “نجم البحري بو معجب”، والمغنّية مروة سالم بشخصية المطربة الشعبية “كولا سالمين”، إلى الراحل سامي حنفي بدور “سيلفر”، مهندس الصوتيات المحترف، وعازف العود رضوان الجفري بدور “طرفي”. ويُعدّ “آخر سهرة في طريق ر.” ثالث أفلام المنتج والمخرج السعودي محمود صباغ الروائية الطويلة، بعدما أخرج “عمرة”، و”العرس الثاني” (2018)، و”بركة يقابل بركة” (2016)، الذي عرض للمرّة الأولى في مهرجان “برلين السينمائي” عام 2016، ليصبح أول فيلم سينمائي سعودي طويل يُعرض على شاشة المهرجان؛ وهو ثاني فيلم سعودي يُرشَّح لجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز “الأوسكار” الـ89.

أفلام مختلفة تتنافس بعيد العيد على صدارة شباك السينما السعودية

المهرجان السينمائي الخليجي

لا يقتصر انتعاش الحراك السينمائي السعودي المُرتقب على الأفلام الجديدة فحسب، بل يمتدّ ليشمل الأحداث المهمّة والفارقة لدى صنّاع الأفلام. فبعد العيد، تستضيف الرياض “المهرجان السينمائي الخليجي” في دورته الرابعة، من تنظيم “هيئة الأفلام”، بالتعاون مع “الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية”، وذلك لـ5 أيام خلال بين 14 و18 أبريل. ومن المُنتظر أن يسهم هذا الحدث في دعم الحراك السينمائي المحلّي والخليجي، وتعزيز التواصل الفني على المستويَيْن الإقليمي والعالمي، بما يحقّق الرؤى والتطلّعات بإنتاج صناعة سينمائية خليجية رفيعة المستوى، تدفع بالمواهب والإمكانات المحلّية، وتُعزز القيم والهوية الخليجية.

يتبعه، “مهرجان أفلام السعودية” بدورته العاشرة المُقامة بين 2 و9 مايو، في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران، تنظيم “جمعية السينما”، وبالشراكة مع “إثراء”، ودعم “هيئة الأفلام” التابعة لوزارة الثقافة. ومن المُنتظر أيضاً أن تكون هذه الدورة الأكبر في تاريخ أول مهرجان سينمائي سعودي، إذ بلغ إجمالي عدد المشاركات فيها 826، منها 224 في مسابقات الأفلام، و483 في مسابقة السيناريو غير المنفَّذ. أما مسابقة سوق الإنتاج، فضمَّت 119 مشاركة.