مصر تؤكد أنها تتابع عن كثب الموقف في رفح

أكد مصدر مصري رفيع المستوى أن القاهرة تتابع عن كثب الموقف في رفح ومستعدة للتعامل مع كافة السيناريوهات، محذرا من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن المصدر قوله إن مصر تجدد التحذير من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع

وفي وقت سابق شددت مصر، على رفضها الكامل للتصريحات الصادرة عن مسؤولين رفيعي المستوى بالحكومة الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية: “من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المالية الإسرائيلي ” سموتريتش” في إطلاق تصريحات غير مسئولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة”.

وأضاف “تلك التصريحات غير مقبولة جملةً وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه”.

يأتي هذا بينما يرى مراقبون أن الساعات المقبلة قد تكون الأكثر دموية بسبب إصرار إسرائيل على تنفيذ العملية البرية على مدينة رفح.

وفي هذا السياق، اعتبر مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق في الجيش المصري اللواء سمير فرج لـ”أخبار الآن” أن العملية إذا تمت ستكون أكبر عملية تصفية جسدية حصلت في العصر الحديث، فهناك مليون نارح ونصف يتواجدون في رفح ضمن مساحة 64 كلم مربع.

مصر تعليقا على الموقف في رفح: مستعدون للتعامل مع كل السيناريوهات

وفيما يخص الهدنة، التي خفت الحديث عنها بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة ودعوته للتحضير إلى حملة برية على رفح، قال فرج: الهدنة ما زالت قائمة، والرئيس الأمريكي جو بايدن سيرسل مدير المخابرات العامة الـ سي آي أي الى مصر الثلاثاء للاجتماع مع الجانب الاسرائيلي ورئيس وزراء قطر، وذلك من أجل محاولة خفض مستوى الشروط لكلي الطرفين.