القاهرة تنفي التقارير الإسرائيلية عن التحرب بالقرب من الحدود المصرية

نفت مصادر مصرية مطلعة، السبت -وفقا لما نقلته القاهرة الإخبارية– ما أورده إعلام إسرائيلي حول بدء الدبابات الإسرائيلية عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا على حدود القطاع مع مصر.

وكانت المصادر المصرية، أعلنت في الربع الأول من الشهر الجاري أن هناك ترتيبات لتشغيل منفذ كرم أبو سالم، لافتة إلى أن الترتيبات ستكون بنفس آليات عمل منفذ العوجة.

خريطة توضح حدود “كرم أبو سالم”

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس السبت، أن 20258 شخصا قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب بين الحركة وإسرائيل.

كما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، مقتل العشرات في مخيم جباليا ومنطقة تل الزعتر في شمال قطاع غزة بعد عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان “الاحتلال ارتكب عددا من المجازر البشعة التي أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء في مخيم جباليا ومنطقة تل الزعتر وفي بلدة جباليا”.

مصر تنفي تحرك الجيش الإسرائيلي باتجاه معبر رفح

وبحسب القدرة، “أعدم” الجيش الإسرائيلي “العشرات من المواطنين في الشوارع”.

وندّد مكتب الإعلام الحكومي في غزة بـ”حجم الخراب والدمار الذي حلّ بمنطقة تل الزعتر والمدارس بمخيم جباليا التي كانت تأوي عشرات الآلاف من النازحين”، واصفا إياه بأنه “هائل ومفجع”.

وقال إنه تمّ “انتشال عشرات الشهداء”، مضيفا أن “الاحتلال أعدم أعدادا منهم أمام عائلاتهم”.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يردّ الجيش الإسرائيلي بشكل محدّد على الاتهامات حول إعدامات نفذها جنوده.

لكنه أكد أن ضرباته “ضد أهداف عسكرية تمتثل لأحكام القانون الدولي” وتنفَّذ بعد “تقييم مفاده أن الأضرار الجانبية المتوقعة على المدنيين والممتلكات المدنية ليست مفرطة مقارنة بالنتيجة العسكرية المتوقعة من الهجوم”.