انتشار الجدري جنوبي قطاع غزة

الأوجه الأخرى للحرب بدأت تتكشف شيئاً فشيئاً إذ يعاني قطاع غزة من تردي الأوضاع الصحية في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة فقد قال مدير مستشفى الشهيد محمد يوسف النجار في جنوب قطاع غزة، الدكتور مروان الهمص، إن الجدري ينتشر بين الأطفال في القطاع، كما أشار إلى أن المستشفى يصله يوميا نحو 1500 حالة أمراض معوية.

وأضاف الهمص، الثلاثاء، أن الأمراض المعوية التي تصل إلى المستشفى نتيجة نقص الغذاء الحاد الحاصل في القطاع.

وأشار إلى انتشار الإسهال والإنفلونزا بين النازحين في رفح، واصفا الوضع هناك بالكارثي.

الهمص حذر من تفشي المرض ومضاعفاته التي تؤثر على سلامة أجهزة الجسم خاصة مع انهيار الأوضاع الصحية بالمدينة، ونقص الأسرَّة بالمستشفى.

وفي وقت سابق حذر رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من تأثير الحرب في قطاع غزة على القطاع الصحي داخل القطاع، واصفًا الوضع الكارثي.

وأضاف تيدروس، أن القطاع الصحي في غزة على وشك الانهيار مع جعل حصار القوات الإسرائيلية للقطاع الصحي بيئة مناسبة لانتشار الأمراض.

انتشار الجدري بين الأطفال في غزة.. ما هي أعراضه؟

أعراض الجدري

وتبدأ أعراض مرض الجدري عادة بالظهور بعد نحو 12 يومًا من الإصابة بالفيروس، وتشمل أعراض الجدري:

  • الشعور العام بالمرض
  • التعب والضعف
  • ارتفاع حاد جدًا في درجة الحرارة
  • طفح جلدي شديد
  • آلام في الظهر والرأس

وبعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الأعراض العامة، يبدأ ظهور طفح جلدي على شكل بقع حمراء مسطحة.

ويبدأ الطفح على الوجه والذراعين العليا وينتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم. بعد نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، تصبح البقع الحمراء صلبة وتمتلئ بقيح وتتكون قشور على الجروح، وعادةً ما تتلاشى هذه القشور بعد 3-4 أسابيع من ظهور الطفح، وتترك وراءها ندوب.

قد يخلط البعض بين مرض الجدري ومرض الحُماق (Varicella)، وهو حالة حادة من جدري الماء، ومع ذلك، يختلف الفيروس المسبب لكل من هذين المرضين تمامًا.

طرق انتقال مرض الجدري

ينتقل مرض الجدري بسهولة عن طريق السعال والعطس والتنفس، وأيضًا عن طريق لمس الإفرازات الجرحية.

ينتشر المرض بسرعة كبيرة خلال الأسبوع الأول من ظهور الطفح، ويقل انتقال العدوى عندما تتشكل القشور.

طرق الوقاية من مرض الجدري

بحسب موقع المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض، فإن “جدري الماء هو مرض شديد العدوى يسببه فيروس الحماق النطاقي الذي يسبب طفح جلدي يشبه البثور، ويظهر الطفح الجلدي أولاً على الصدر والظهر والوجه، ثم ينتشر إلى الجسم بأكمله.”

أفضل طريقة للوقاية من جدري الماء هي التطعيم. حيث يجب على الجميع – بما في ذلك الأطفال والمراهقين والبالغين – الحصول على جرعتين من لقاح جدري الماء إذا لم يسبق لهم الإصابة بالجدري المائي أو لم يتم تطعيمهم مطلقًا.

لقاح جدري الماء آمن للغاية وفعال في الوقاية من المرض، ومعظم الأشخاص الذين يحصلون على اللقاح لن يصابوا بجدري الماء، وإذا أصيب الشخص المُلقّح بالجدري المائي، فستكون أعراضه أكثر اعتدالًا مع ظهور بثور أقل.