أكثر من 40% من سكان السودان لا تستطيع الأمم المتحدة الوصول إليهم بسبب الحرب

حذّرت منسّقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي من خطر توقّف المساعدات الإنسانية إلى البلد الغارق منذ قرابة ثمانية أشهر في الحرب.

كما أعربت سلامي عن قلقها بشأن مصير 20 مليون سوداني أي أكثر من 40% من السكان لا تستطيع الوكالة الأممية الوصول إليهم بسبب ظروف الحرب.

الأمم المتحدة تحذّر من خطر توقف المساعدات إلى السودان بسبب نقص التمويل

وأكدت سلامي أنّه على الرّغم من تأزم الأوضاع، إلا أنّه “يجب علينا التأقلم مع الموارد المحدودة”، مشيرة إلى أنّ الأمم المتحدة تحتاج “نحو 2,6 مليار دولار لم تتلقّ منها حتى الآن سوى 38,6%”.

وتابعت محذرة “في مرحلة ما لن تكون لدينا الموارد حتى إذا نجحنا في الوصول (إلى المتضرّرين)”.

استمرار القتال في السودان مع تعثر محادثات جدة مجدداً

ومع تعثر الجولة الثانية من مفاوضات جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، استعرت المعارك بين الطرفين في العاصمةالخرطوم، وكثف الجانبان الضربات المتبادلة.

وسادت حالة من الإحباط في أوساط الرأي العام السوداني بعد الإعلان عن فشل المتفاوضين في جدة في التوصل لاتفاق يضع حدا للحرب التي اندلعت في 15 أبريل الماضي.

ومع انسداد الأفق السياسي يخشى مراقبون من اتساع رقعة القتال وضراوته في ظل تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد.

ونفذت قوات الدعم السريع ضربات مدفعية مكثفة على مقر القيادة العامة للجيش السوداني بشرق الخرطوم، وقال سكان لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، إنهم سمعوا أصوات انفجارات قوية مصحوبة بتصاعد كثيف لأعمدة الدخان في محيط قيادة الجيش.