فريق طبي يتطوع لعلاج مرضى العيون في غينيا

يجري فريق تونسي لطب العيون عشرات العمليات الجراحية في دولة غينيا، وذلك تطوعا في إطار برنامج التحالف لمكافحة العمى بالدول الأعضاء للبنك الإسلامي للتنمية.

وانطلقت حملة الفريق الطبي التونسي في غينيا يوم 21 تشرين الثاني/نوفمبر، وتتواصل إلى غاية 2 كانون الأول/ ديسمبر، وفق ما أعلنته الوكالة التونسية للتعاون الفني على موقعها بالإنترنت.

وتم إحداث هذه الوكالة عام 1972 وتهدف لتنفيذ سياسات تونس في مجال التعاون الفني وذلك بتوفير الكفاءات المطلوبة ووضعها على ذمة العديد من البلدان وخاصة منها العربية والأفريقية وتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية في إطار التعاون الثنائي أو الثلاثي.

وتتمثل مهمة الفريق التونسي في إجراء حوالي “150 عملية جراحية لاستئصال الماء الأبيض من العينين ودعم قدرات أطباء عيون غينيين وتمكينهم من خلال دورة تكوينية من استعمال تقنيات خاصة بجراحة العيون”.

فريق طبي تونسي يتطوع في غينيا لعلاج العيون

وليست هذه المرة الأولى التي يجري فيها أطباء تونسيون حملة بدول إفريقيا جنوب الصحراء، إذ ذكرت الوكالة أن “الخبراء التونسيين أجروا نحو 30 ألف عملية جراحية و58000 عيادة طبية إضافة إلى 218 دورة تكوينية لفائدة أطباء عيون من مختلف بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وذلك منذ انطلاق هذا البرنامج التطوعي عام 2003.

وعلى جانب آخر تنتظر تونس بداية من الجمعة وصول أولى الدفعات من الجرحى والمصابين من غزةإلى مستشفياتها، وذلك عقب إتمام إجراءات نقلهم بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري.

وقال عميد الأطباء التونسيين الدكتور رضا الضاوي: “إن طائرتين، واحدة عسكرية وأخرى مدنية، ستقلعان غداً الجمعة لنقل المصابين لتلقي العلاج في المؤسسات الصحية التونسية، الحكومية والخاصة”.

وأفاد عميد الأطباء التونسيين بأنّ:”إيواء الجرحى والمصابين سيتم حسب نوعية الإصابات في المستشفيات الحكومية والمصحات الخاصة التي انخرطت طوعياً في علاج المصابين وخصّصت أسرة مجهزة لذلك”.