اعتقال 20 مهاجرا إفريقيا في تونس بعد أعمال شغب

تمكنت الوحدات الأمنية في تونس من إلقاء القبض على 20 مهاجرا من دول إفريقيا جنوب الصحراء مشتبه في تورطهم في الاعتداء على عدد من أعوان الحرس التونسي وإضرام النار في سيارة شرطة في منطقة الحمايزية بمعتمدية العامرة من ولاية صفاقس وفق ما أفاد به هشام بن عياد وكيل الجمهورية في صفاقس والمتحدث الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بصفاقس.

وحدثت الاعتداءات من قبل مجموعة من المهاجرين غير النظاميين بعد قيام أعوان الحرس التونسي في إطار التصدي لعمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة بإتلاف عدد من المراكب الحديدية المعدة للغرض. وقد تم تعهيد الفرقة المركزية لمكافحة الإجرام ببن عروس بالبحث في هذه الجرائم وتتبع الأطراف المتورطة بعدة تهم منها محاولة القتل العمد وإضرام النار بعربة من قبل مجموعة من الأفراد يفوق عددهم 10.

بعد إحراقهم سيارة شرطة والاعتداء على رجال أمن.. إيقاف 20 مهاجرا إفريقيا في تونس

وأوضح بن عياد أنه “تم توقيف تونسيين اثنين آخرين، في انتظار ما ستكشف عنه الأبحاث” وأكد بن عياد أن أربعة عناصر أمن قد تعرضوا الجمعة لأضرار بدنية من بينهم عنصر تجاوز مرحلة الخطر ويقيم بمستشفى الحبيب بورقيبة.

وتابع أن “عملية الاعتداء وقعت عندما كان أعوان من الحرس التونسي بصدد أداء مهامهم في نطاق التصدي للهجرة غير النظامية و إتلاف عدد من المراكب الحديدية بمنطقة الحمايزية بالعامرة حيث تم التهجم عليهم من قبل مجموعة كبيرة من أفارقة جنوب الصحراء”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس فيديوهات لمجموعة من الأفارقة جنوب الصحراء وهم يقومون بالاعتداء على سيارة أمنية وقلبها وحرقها.

وهذه الحادثة ليست الأولى في محافظة صفاقس بل سبقتها حوادث أخرى، أبرزها حادثة مقتل تونسي على يد مهاجر غير نظامي في 4 يوليو الماضي، ما تسبب في اشتباكات وصدامات بين مواطنين ومهاجرين غير نظاميين.

هذا وتعاني صفاقس وجود أعداد كبيرة من المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء الراغبين في اجتياز الحدود البحرية باتجاه أوروبا، حيث لا تبعد المدينة كثيرا عن سواحل مالطا وجزيرة صقلية الإيطالية.