الحكومة العراقية تدين الضربات الأمريكية جنوبي بغداد وتقول إنها نُفذت دون علمها

نددت الحكومة العراقية بالضربات التي شنتها الولايات المتحدة الليلة الماضية على أهداف جنوبي بغداد، وقالت إنها جرت دون علم الجهات الحكومية العراقية بما يمثل تجاوزا مرفوضا على السيادة العراقية.

وقالت الحكومة في بيان إن الضربات تعد “تجاوزا واضحا للمهمة التي تتواجد من أجلها عناصر التحالف الدولي لمحاربة” تنظيم داعش على الأراضي العراقية.

قتل ثمانية عناصر من مجموعة موالية لإيران فجر الأربعاء في ضربات أمريكية استهدفت موقعين جنوب العاصمة العراقية بغداد على ما أفاد مصدران أمنيان وكالة فرانس برس، في تصعيد جديد في سياق توترات إقليمية متزايدة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى “سنتكوم” في منشور على منصة إكس أنّها “نفّذت ضربات منفصلة ودقيقة” على موقعين في العراق، ردّا على الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعات موالية لإيران واستهدفت قواتها وقوات التحالف الدولي المناهض للجهاديين في العراق وسوريا.

والثلاثاء، استهدف قصف بطائرة بدون طيار مركبة تابعة لفصيل ضمن قوات الحشد الشعبي الموالية لإيران في منطقة أبو غريب قرب بغداد ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين، فيما أكد مسؤول عسكري أميركي أن القوات الاميركية في العراق “ردت دفاعا عن النفس” بعد تعرضها لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غرب البلاد أسفر عن “إصابات طفيفة” بين الجنود.