تمكين أكثر من 1900 مهاجر من العودة الطوعية إلى دولهم من تونس

مكنت المنظمة الدولية للهجرة 1957 شخصًا من الاستفادة من برنامج العودة الطوعية التابع للمنظمة من تونس إلى بلدانهم الأصلية وفق ما أفادت به المكلفة بالإعلام بفرع تونس للمنظمة بلقيس عفيفة بوستة.

وأشارت بوستة إلى أن المنظمة قامت بالاشتراك مع الهيئة الجهوية للهلال الأحمر وخاصة بمدينة جبنيانة وبالتنسيق مع السلطات المحلية، باستقبال عدد من المهاجرين غير النظاميين الذين أبدوا رغبتهم في العودة الطوعية لبلدانهم وإتمام الإجراءات اللازمة.

وينحدر الأشخاص الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة في هذا البرنامج من دول ساحل العاج وتشاد وغينيا، وأشارت بلقيس عفيفة بوستة إلى أن كل شخص عائد سيستفيد عند وصوله لبلده من مساعدة إعادة الإدماج التي يستطيع من خلالها القيام بنشاط مدر للدخل.

1900 مهاجر في تونس يعودون طوعيا إلى بلدانهم الأصلية

وتعتبر برامج المساعدة في العودة الطوعية وإعادة الإدماج التي تقدمها المنظمة الدولية للهجرة، جزءا من نهج شامل لإدارة الهجرة في المنظمة، وتشير المنظمة في هذا السياق، إلى أنها توفر إمكانية العودة وإعادة الإدماج في نظام جيد وفي ظروف تحترم الكرامة الإنسانية للمهاجرين، الذين لا يستطيعون البقاء في تونس ويريدون العودة إلى بلادهم.

وفي سياق منفصل، أعلن خفر السواحل التونسي الأسبوع الماضي، أنه اعترض أكثر من 2500 مهاجر واعتقل العشرات من مهربي البشر، في أعقاب حملة واسعة النطاق في منطقة صفاقس الساحلية، التي تعد نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين المتجهين إلى إيطاليا.