دينزل واشنطن يثير الجدل في تونس بتقمصه دور حنبعل القرطاجي

فيلم جديد حول شخصية القائد العسكري القرطاجي، حنبعل، في فيلم جديد سيتم عرضه قريبا على منصة “نتفلكس” يثير جدلا كبيرا في تونس وفي العالم.

هذا وسيتمقص الممثل الأمريكي، دينزل واشنطن دور هذه الشخصية التاريخية.

وتدور أحداث الإنتاج السينمائي الجديد حول أهم المعارك التي خاضها حنبعل في حروبه ضد الإمبراطورية الرومانية، وفق ما كشفت عنه منصة نتفلكس على صفحتها بموقع “أكس”.

 

وأبدت العديد من المواقع العالمية اهتماما بهذا العمل الفني الجديد الذي يثير جدلا كبيرا في الساحة التونسية على خلفيات عديدة، لعل أبرزها تخوف بعض الأطراف من إمكانية “تحريف بعض الحقائق التاريخية عن حياة القائد العسكري حنبعل”.

وذكر موقع “هوليوود روبرتر” أن مهمة كتابة سيناريو الفيلم أسندت إلى جون لوغان، الحائز على ثلاث مرات على جائزة الأوسكار، والذي سبق له تأليف فيلمي “دي أفياتور” “The Aviator” و”غلادياتور” “Gladiator” لريدلي سكوت، أما الإخراج فسيكون لأنطوان فوكوا.

وحنبعل هو أحد أهم القادة العسكريين في تاريخ الدولة القرطاجية، وحقق العديد من الإنجازات في حياته، لعل أهمها قيامه بمحاصرة روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية لمدة 15 عاما وكاد يطيح بها، وفق ما تؤكده بعض المصادر التاريخية.

لماذا يثير فيلم حول القائد العسكري حنبعل الجدل في تونس؟

 

ولد حنبعل بمدينة قرطاج، أحد أهم المناطق السياحية حاليا في العاصمة تونس، سنة 247 قبل الميلاد، انضم في بواكير عمره إلى الجيش القرطاجي قبل أن يصبح قائدا عليه، سنة 221 قبل الميلاد، وهذا بعد مقتل زوج أخته صدربعل العادل.

هذا الفيلم هو أول فيلم يخلد سيرة هذا القائد العسكري، رغم الثقل الكبير الذي يتمتع به في تاريخ هذا البلد المغاربي، مع العلم أن نداءات عديدة تقدمت بها عدة أطراف من أجل إنجاز عمل فني حول الدور الذي لعبه في الحفاظ على الإمبراطورية القرطاجية خلال سنوات طويلة، لذلك فإن التونسيون رحبوا رغم الانتقادات بشكل كبير بهذا العمل الأول من نوعه.

بالمقابل أطلق بعض النشطاء التونسيين حملة على مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا فيها مشروع منصة “نتفلكس”، وعبر بعضهم عن مخاوفه من تهميش أو تحريف العديد من الأحداث المهمة في حياة القائد العسكري حنبعل.

وكتب الإعلامي سمير الوافي على فيسبوك “الممثل العالمي العملاق أنطوني كوين مثل دور عمر المختار في الفيلم الشهير الذي يحمل نفس الإسم وأخرجه مصطفى العقاد رحمه الله… وأبدع كوين في التقمص والتأقلم والتجسيد حتى صار عربيا حقيقيا في الفيلم رغم ملامحه الغربية…وأتقن تقمص روح الشخصية وأدق تفاصيلها حتى وهو صامت”.

ومن المعلقين من اتجه إلى انتقاد أصحاب مشروع فيلم حنبعل الجديد على خلفية اختيارهم للممثل دينزل واشنطن، ذي الأصول الأفريقية، معتبرين أن “الأمر لا يتناسب مع شكل القائد حنبعل صاحب البشرة البيضاء”، حسب قولهم.

 

لماذا يثير فيلم حول القائد العسكري حنبعل الجدل في تونس؟

 

وفي هذا الإطار نشر المدون بولبابة نصيري تدوينة على فيسبوك عبر فيها عنها هذا الرفض وقال إن الأمر لا يتعلق بالعنصرية بأي شكل الأشكال لكن: “فكرة أن حنبعل كان “أسود” ليست صحيحة. ويرتبط بنفس الناشطين ذوي التوجهات الإفريقية والقومية الإفريقية الذين يحاولون إثبات أن هؤلاء الأشخاص مثل المصريين القدماء كانوا من إفريقيا”.