محاولات لقرصنة مواقع وزارات هامة في تونس

حذّرت وزارة تكنولوجيا الاتصال في تونس، من حملات هجمات سيبرانية أو ما يُعرف بعمليات التصيّد (phishing)، تستهدف صفحات الوزارات والهياكل العمومية والخاصة في تونس.

وذكرت، في بيان لها، أنّ عمليّات التصيّد تتمّ بـ”استلام تنبيه من صفحات مشبوهة تدّعي أنهّا تابعة لموقع فيسبوك، ,تفيد بأنه تمّ حذف محتوى من الصفحة الرسمية للوزارة أو الهيكل المعني من على الموقع، مع وجود  رابط يحّث على النقر للحصول على مزيد من المعلومات”.

ودعت الوزارة المشرفين على الصفحات الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي إلى توخي الحذر وعدم النقر على أي رابط قادم من صفحات مشبوهة أو غير معتمدة، مؤكدة أنّ مثل هذه الروابط تحمل محتوى ضارًا ويشكل تهديدًا للسلامة المعلوماتية الخاصة بالهياكل والمؤسسات في الدولة.

هجمات سيبرانية تستهدف وزارات ومؤسسات هامة في تونس

ودعت وزارة تكنولوجيات الاتصال، في حال النقر على أي رابط مشبوه وحصول ضرر، إلى الاتصال بفريق الدعم الفني على العنوان الإلكتروني “incident@ancs.tn”، حسب ما جاء في البيان ذاته.

وهذه الحادثة ليست الأولى من نوعها في تونس إذ تمت قرصنة الصفحة الرسمية لبلدية تونسية وتم نشر مقاطع فيديو إباحية على الصفحة ذاتها وقال مسؤول في البلدية إنه تم إعلام متابعي الصفحة الذين يفوق عددهم 21 ألف متابع بعملية القرصنة قبل أن يتم إنشاء صفحة جديدة وتم إعلام النيابة العمومية ووزارة الداخلية والوكالة الفنية للاتصال لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل من سيكشف عنه البحث.

هذا وسجلت الجرائم الإلكترونية ارتفاعا مقلقا في تونس في الآونة الأخيرة، مع تعرض حسابات مؤسسات حكومية وشخصية إلى الاختراق والقرصنة، وزادت الهجمات السيبرانية بشكل لافت بهدف التشويش على عمل المواقع الرسمية وتصيد البيانات الشخصية مقابل الحصول على أموال.