مقتل أكثر من 30 في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا

ذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس الاثنين أن أكثر من 30 شخصًا قتلوا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

وأظهرت مقاطع فيديو، السكان وهم يبحثون عن القتلى والمصابين تحت أنقاض المباني، التي تعرضت للقصف في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين، فيما تم نقل المصابين إلى المستشفى الإندونيسي.

ومن ناحيتها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن طواقم الإنقاذ ومواطنين انتشلوا 31 قتيلًا وعددًا من الإصابات، جراء قصف إسرائيلي لـ 12 منزلًا في منطقة نادي خدمات جباليا، شمالي قطاع غزة.

خريطة توضح موقع مخيم جباليا.  

وقُتل أكثر من 11 ألف شخص في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وفقًا لوزارة الصحة التي تديرها حركة حماس، منذ اندلاع الحرب بعد هجوم الحركة الفلسطينية جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1200 شخص، وفقًا للسلطات الإسرائيلية.

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا شمالي غزة

فرق الدفاع المدني أثناء عمليات البحث والإنقاذ تحت أنقاض المباني المدمرة بعد قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا. (غيتي)

وفي وقتٍ سابق من يوم الاثنين، أكدت وزارة الصحة التابعة لحماس أن شوارع شمال القطاع تضيق بعشرات الجثث، ويستحيل إحصاؤها لأن الجيش الإسرائيلي يستهدف سيارات الإسعاف وطواقم الإغاثة التي تحاول الاقتراب منها.

تحذير من نقص الوقود

وحذر مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة الإثنين من “توقف العمليات الإنسانية خلال 48 ساعة لعدم السماح بدخول الوقود إلى غزة” التي تحاصرها إسرائيل فيما تخوض معارك محتدمة مع حركة حماس.

وقال توماس وايت للصحافة في القدس “في الساعات الـ 48 المقبلة سيتوقف كل شيء، ليس هناك ما يمكننا القيام به” مؤكدا بذلك التحذير الذي اطلقه على منصة اكس قبل ساعات.

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا شمالي غزة

ولم يدخل أي وقود إلى غزة منذ 7 تشرين الأول/اكتوبر، بحسب الأونروا.

وتؤكد هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية المشرفة على الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية أنه لم يدخل أي وقود إلى قطاع غزة منذ “ما قبل الحرب”.

بايدن يدعو لـ “حماية” مستشفى الشفاء

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين إسرائيل إلى “حماية” مستشفى الشفاء، الأكبر في قطاع غزة، في وقت تستمر المعارك العنيفة بين القوات الإسرائيلية وحماس حول هذا المجمع.

وقال بايدن للصحافيين في المكتب البيضوي حين سئل عما إذا كان أعرب عن قلقه لإسرائيل بالنسبة إلى هذه القضية، “ينبغي حماية المستشفى”، مضيفًا أنه “على تواصل مع الإسرائيليين” حول هذا الموضوع.

وأوضح أن اتفاقًا “للإفراج عن الرهائن” لا يزال قيد التفاوض بمساعدة قطر.

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي طال مخيم جباليا شمالي غزة