4630 طفلًا من بين القتلى جراء الغارات الإسرائيلية في غزة

أعلنت حكومة حماس الاثنين أن 11 ألفًا و240 فلسطينيًا قتلوا في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وبين القتلى 4630 طفلًا و3130 امرأة، وفق المصدر نفسه.

وأحصيت إصابة 29 ألفًا آخرين، وأكدت وزارة الصحة التابعة لحماس أن شوارع شمال القطاع تضيق بعشرات الجثث، ويستحيل إحصاؤها لأن الجيش الإسرائيلي يستهدف سيارات الإسعاف وطواقم الإغاثة التي تحاول الاقتراب منها.

يأتي هذا فيما ذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس الاثنين أن أكثر من 30 شخصا قتلوا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي لمخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية في غزة.. والأمم المتحدة تحذر من نقص الوقود

تحذير من نقص الوقود

وحذر مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة الإثنين من “توقف العمليات الإنسانية خلال 48 ساعة لعدم السماح بدخول الوقود إلى غزة” التي تحاصرها إسرائيل فيما تخوض معارك محتدمة مع حركة حماس.

وقال توماس وايت للصحافة في القدس “في الساعات الـ 48 المقبلة سيتوقف كل شيء، ليس هناك ما يمكننا القيام به” مؤكدا بذلك التحذير الذي اطلقه على منصة اكس قبل ساعات.

ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية في غزة.. والأمم المتحدة تحذر من نقص الوقود
وأضاف: “هذا الصباح توقف اثنان من المقاولين الرئيسيين لدينا عن العمل، لقد نفد الوقود لديهما ببساطة، الأمر الذي سيحرم 200 ألف شخص من مياه الشرب” في القطاع المحاصر.

ومن المقرر ملء خزان غزة من طريق خط أنابيب نفط في مصر. وقال وايت “للأسف وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود لأن هذا القرار يتخذ على أعلى مستوى في الحكومة الإسرائيلية”.

ولم يدخل أي وقود إلى غزة منذ 7 تشرين الأول/اكتوبر، بحسب الأونروا.

وتؤكد هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية المشرفة على الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية أنه لم يدخل أي وقود إلى قطاع غزة منذ “ما قبل الحرب”.

“حماس فقدت السيطرة”

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الاثنين إن حماس “فقدت السيطرة على غزة” ومقاتلوها “يفرون إلى الجنوب”، وذلك بعد أكثر من خمسة أسابيع من الحرب.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة بشكل مكثف منذ خمسة أسابيع ردا على هجوم غير مسبوق شنته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ويتحدث الجيش الإسرائيلي يوميًا عن تدمير مزيد من البنى التحتية العسكرية لحماس في غزة والعثور على مخابئ أسلحة وأنفاق.